بلنك لتكنولوجيا الخدمات المالية: الظروف الاقتصادية العامة تؤثر على تقييمات الشركات الناشئة

عمرو سلطان: مبادرات الدعم تساعد في خلق فرص عمل جديدة بطريقة مباشرة وغير مباشرة

aiBANK

رنا ممدوح وسارة هشام _ قال عمرو سلطان، المؤسس والعضو المنتدب لشركة بلنك لتكنولوجيا الخدمات المالية، إن شركته لم تواجه تحديات كبيرة في التأسيس لأن غالبية الإجراءات وقتها كانت واضحة ومعروفة في مجال الشركات الناشئة.

ورأى سلطان في تصريحات لجريدة حابي، أن من العقبات التى تواجة نشاط الشركات الناشئة الظروف الاقتصادية العامة، والتي أثرت على قدرتها بصفة عامة في جذب مستثمرين لال عامين 2021 و2022.

E-Bank

نقترح إنشاء صناديق استثمار مدعومة برأسمال من الحكومة والبنوك الكبري

وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية العالمية الأخيرة جعلت تقيمات الشركات الناشئة تختلف بسبب تغير رؤية المستثمرين تجاه القطاع، وانخفاض حجم الجهات المانحة للتمويلات.

وأكد المؤسس والعضو المنتدب لشركة بلنك، الحاجة إلى مزيد من المبادرات لدعم قطاع الشركات الناشئة، لأنه من العناصر المحركة للاقتصاد، نظرا لما يحققه من معدلات نمو مرتفعة ويساعد في خلق فرص عمل جديدة بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

واقترح سلطان إنشاء صناديق استثمار مصرية جديدة مدعومة برأسمال من الحكومة أو المؤسسات البنكية الكبري في مصر، تساهم في الاستثمار في تلك الشركات نتيجة لأن التغيرات التي يشهدها مناخ الاستثمار في العالم تجعل المستثمرين يغيرون وجهاتهم إلى أسواق مختلفة، وبالتالي فوجود مثل هذا الصناديق يخلق استمرارية في التمويل.

وتابع: وجود دعم في صور تسهيل وتيسير الإجراءات في تنفيذ الشركة أو تخفيف الأعباء الضريبية ضروري لتلك الشركات، كما أن زيادة الشمول المالي تشجع الشركات التي تعمل في التكنولوجيا المالية.

وأضاف أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعفاء الشركات الناشئة من الضرائب لمدة 5 سنوات يساهم في تخفيف العبء عن تلك الشركات، لأن طبيعتها مختلفة عن الشركات الكبرى والمستقرة، والإعفاء من الضرائب يعطي الشركات الناشئة فرصة أكبر لتحقيق النمو.

الإعفاء من الضرائب يعطي الشركات فرصة أكبر لتحقيق النمو

وصرح سلطان بأن فكرة الطرح في البورصة المصرية مستبعدة على المدى القصير بالنسبة لشركته، لأنها تستهدف تكبير حجم الشركة لضمان الإقبال من المستثمرين. ورأى سلطان أن أهم المشكلات التى تواجه قيد الشركات الناشئة في سوق المال هي الربحية، لأنها تستغرق وقتًا للوصول إلى تحقيق ربح، مما يؤجل دائمًا قرار القيد لأصحاب الشركات في الخطط الزمنية الطويلة للشركة.

وأضاف إنه حتي في حالة عدم وجود شرط الربحية فإن عدد المستثمرين الذين يمكن أن يكون لديهم تفهم لطبيعة الشركات الناشئة محدود جدًا.

وكشف سلطان عن أن بلنك تجري توسعات في الخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى العمل على زيادة شبكة التجار المتعاملين معهم لتوسيع الشريحة أمام المستهلك، كما تستثمر الشركة في تحسين البنية التكنولوجية للاستمرار في تحقيق معدلات النمو، وتركز النشاط في الفترة الحالية في مصر، لكن هناك اهتماما بدخول أسواق جديدة.

 

الرابط المختصر