استثمارات مجموعة المشرق في التحول الرقمي تصل إلى 500 مليون دولار خلال 5 سنوات

أحمد عبد العال: نسعى لإطلاق "المشرق نيو" لقطاع الأفراد في مصر قبل نهاية 2023

aiBANK

دبي.. أمنية إبراهيم _ أكد أحمد عبد العال الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق على تبني المجموعة خطة توسعية طموحة في مجال الخدمات البنكية الرقمية، بدأت في التأسيس والبناء لها في آخر 5 سنوات لتحويل غالبية الخدمات إلى القنوات الإلكترونية.

وكشف عبد العال، في تصريحات خلال لقاء صحفي عقد بالمقر الرئيسي لمجموعة المشرق بإمارة دبي خلال الأسبوع الماضي، عن بلوغ إجمالي المبالغ المستثمرة في التحول الرقمي لخدمات التجزئة المصرفية فقط حوالي 500 مليون دولار على أقل تقدير خلال الخمسة سنوات الماضية.

E-Bank

وتابع الرئيس التنفيذي، أن البنك يتبنى خطة عمل مرنة فيما يخص حجم الاستثمارات السنوية بالتحول الرقمي والتكنولوجي وليس هناك حدًا لتلك الميزانية نظرا للتطور السريع والمتلاحق الذى تشهده التكنولوجيا المالية.

وأضاف عبد العال، أن الأسواق التي يتواجد ويعمل بها المشرق داعمة للغاية لتوجهات التحول الرقمي ما شجع المجموعة على زيادة الاستثمارات في البينة التكنولوجية، وذكر منها على سبيل المثال الإمارات ومصر، مؤكدا أن السلطات والجهات الرقابية بالبلدين داعمتين بشدة للتحول للخدمات الرقمية على مستوى التشريعات واللوائح والضوابط.

المجموعة منفتحة على تحويل غالبية الخدمات للقنوات الرقمية وتخفيض عدد الفروع

وأكد الرئيس التنفيذي، أن مجموعة المشرق منفتحة بقوة على تحويل غالبية خدماتها للقنوات الرقمية وتقديمها عن بُعد دون الحاجة للذهاب لفروع البنك، لافتا إلى أن المجموعة قامت بتخفيض عدد فروعها في السوق الأم “الإمارات العربية المتحدة” من 34 فرعا إلى 7 فروع فقط حاليا.

وأوضح أن توجه مجموعة المشرق هو تقديم خدمات مصرفية رقمية متكاملة تغني عن الحاجة لزيارة الفروع وهي التجربة التي تعتزم مجموعة بنك المشرق نقلها الى مصر، حيث تسعى المجموعة لإطلاق ” المشرق نيو” لقطاع الأفراد في مصر قبل نهاية العام الجاري 2023.

خطة لإطلاق خدمة NeoBiz للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال العام القادم

وأضاف أن المجموعة تسعى أيضا لإطلاق NeoBiz خلال عام 2024، وهي الخدمة الأكثر نجاحا لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث نجح البرنامج في خفض متوسط عدد الأيام اللازمة لفتح حسابات الشركات الصغيرة والمتوسطة بدولة الإمارات من 90 يوما إلى 22 يوما، ومن المستهدف الوصول بها إلى 6 أيام فقط، بجانب تقديم باقة خدمات رقمية واسعة بتكلفة ورسوم منخفضة بما يدعم عمل الشركات الناشئة.

وأكد الرئيس التنفيذي، أن مجموعة المشرق تستهدف زيادة حجم أعمالها في مصر على مستوى قطاع الأفراد وقطاع الشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل رقمي، وذلك لتوفير الوقت والمجهود المهدر من المتعاملين لإجراء الخدمات المصرفية النمطية من خلال شبكة الفروع حيث يمكنهم إتمام أغلب تلك الخدمات لحظيا عبر الحلول الرقمية التي يقدمها المشرق .

تجدر الإشارة إلى سعي مصر خلال السنوات الأخيرة للإسراع في ملف التحول الرقمي، وتستعد لتدشين مشروع الهوية الرقمية والذي سيسهل بدوره توسيع نطاق الخدمات المالية الرقمية، ويذكر أن قانون رقم 5 لسنة 2022 الخاص بتنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية بمصر، نص على تعريف الهوية الرقمية بأنها أي بيـانات معـالجة تقنيًا تتعلق بشخـص طبيعي أو اعتبـاري محدد أو يمكن تحديده بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الربط بين هذه البيانات وأي بيانات أخري كالاسم، الصوت، الصورة، أو رقم تعريفي، أو محدد للهوية عبر الإنترنت، على أن تسمح هذه البيانات بالتقييم والمصادقة على المعاملات التي تتم من خلال المنصات الرقمية.

الرابط المختصر