رئيس الرقابة المالية يرأس اجتماع لجنة الأسواق المالية النامية والناشئة

د.فريد: التمويل المتعلق بالمناخ العالمي ازداد في العقد الماضي ولكنه أقل من المبلغ المطلوب

aiBANK

رنا ممدوح _ قال الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية إن التمويل المستدام أصبح جزءا مهما من قطاع الخدمات المالية في جميع أنحاء العالم.

وأوضح د. فريد خلال كلمته في اجتماع لجنة الأسواق المالية النامية والناشئة، أن التمويل المتعلق بالمناخ العالمي والاستدامة قد ازداد بشكل كبير في العقد الماضي، ولكنه لا يزال أقل من المبلغ المطلوب لتجنب الأخطار المتوقعة، وهو الأمر الذي يتطلب العمل بشكل أفضل.

E-Bank

و أضاف، أنه لا يمكن سد فجوة التمويل ما لم تكن هناك مصادر مبتكرة ويمكن لأسواق رأس المال يالقيام بدور قوي في هذا الإطار من خلال التخصيص الفعال لرأس المال المتاح من أجل تمويل عملية الانتقال المنظمة الى الاقتصاد الأخضر.

وتابع: يمكن لأسواق رأس المال القوية والفعالة أن توفر فرصًا لتنويع المخاطر و دعم أعمال الابتكار والتغيير وذلك بما لديها من قدرة على توفير تمويل آمن ومستدام.

وترأس الدكتور محمد فريد اجتماع لجنة الأسواق المالية النامية والناشئة، وذلك في إطار سلسلة الاجتماعات التي تعقدها اللجنة تحت رئاسة مصر ضمن فعاليات الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال والتي تستضيفها هيئة الأوراق المالية والبورصات بمدينة بانكوك – عاصمة مملكة تايلاند، تحت شعار ” تصور الأفق المقبل: طريقة نحو المستقبل المتصل لأسواق رأس المال” .

وبحسب البيان، تعد لجنة الأسواق النامية والناشئة ضمن أكبر لجان منظمة الأيوسكو، حيث يمثل عدد أعضائها من مراقبي الأوراق المالية أكثر من 75% من الأعضاء العاديين بالأيوسكو، حيث يبلغ عدد الأعضاء 115عضوا من بينهم 90 عضوا لهم حق التصويت، بجانب 24 عضوا مشاركا ليس لهم حق التصويت متضمنين الاقتصاديات الأسرع نموا في العالم، وعضو واحد فقط كمراقب.

وفاز الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية بمنصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة، التابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال(الأيوسكو) التي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة الرقابة على أسواق المال بدول العالم، وذلك خلال الفترة من 2022 وحتى 2024.

وبموجب ذلك يشغل الدكتور فريد منصب نائب رئيس المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال.

وخلال كلمته قال فريد أن هذا الاجتماع تطرق الى مناقشة التقدم الذي أحرزته مسارات العمل التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الأخير، والنظر في دراسة وتحديد أفضل السبل للتعامل مع الاحتياجات المتوقعة لأعضاء اللجنة والتي تهم جميع الأسواق سواء على مستوى الهيئات الرقابية في الأسواق المتقدمة أو النامية، وهي التمويل المستدام والتكنولوجيا المالية وبالأخص المجالات المتعلقة بالأصول المشفرة والمنصات الرقمية.

وأوضح الدكتور فريد أنه قام بتشكيل مجموعتي عمل تختصان بالتمويل المستدام وتطوير الأسواق، وأكد على أهمية التعاون مع كلا من المنظمة الدولية للمشتقات والمقايضات والمنظمة الدولية لسوق رأس المال.

وفي كلمته أمام اللجنة وجه رئيس الرقابة المالية الدعوة لجميع الأعضاء لحضور الاجتماع السنوي القادم والمقرر أن تستضيفه جمهورية مصر العربية العام الجاري.

الرابط المختصر