رئيس الوزراء يستعرض التصور التنموي لتخطيط أراضي منطقة الضبعة

aiBANK

حابي – أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الأهمية التي توليها الدولة لمحور الضبعة، بوصلاته، كونه أحد محاور التنمية بنطاق الساحل الشمالي الغربي.

وأوضح أن تنفيذ المشروع القومي لإقامة شبكة الطرق والمحاور القومية ضمن مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر؛ لتحقيق ودعم الاتصال بالمحاور والمناطق التنموية الواعدة.

E-Bank

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، مساء اليوم؛ لاستعراض التصور التنموي لتخطيط أراضي منطقة الضبعة، تمهيدًا لعرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستعرض وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، خلال الاجتماع، عددًا من النقاط المتعلقة بتنمية الأراضي بمحور الضبعة، ومن بينها الموجهات القومية لتنمية هذا المحور، وذلك ضمن مراكز وأقطاب ومناطق التنمية ذات الأولوية على المستوى القومي، وموقع محور الضبعة بوصلاته من محاور البوابة الغربية لمصر، ووصلاته من مشروع الدلتا الجديدة، بالإضافة إلى الموجهات الإقليمية أيضًا لتنمية الأراضي بنطاق محور الضبعة.

وأوضح وزير الإسكان أهمية المحور على المستوى القومي والإقليمي، والنطاق والعلاقات المكانية الإقليمية له أيضًا، مشيرًا إلى أن محور الضبعة ووصلاته هو محور جديد أنشئ للربط بين الطريق الدائري الإقليمي حول القاهرة الكبرى والطريق الساحلي عند الضبعة.

وأشار إلى أن محور الضبعة يختصر المسافة من القاهرة إلى مطروح، وكذلك يسهم في الربط وإقامة وصلات تنموية مع وادي النطرون، والإسكندرية، والعلمين والضبعة.

واستعرضت الدكتورة مها فهيم، رئيس هيئة التخطيط العمراني، استراتيجية التعامل مع الأراضي على جانبي محور الضبعة بوصلاته، والتي تنطوي على مرحلتين، الأولى تتمثل في التصور المبدئي والرؤية التنموية المقترحة، والثانية تتضمن الأنشطة التنموية والمشروعات الاستثمارية المقترحة.

كما تناولت الفاعلية الاقتصادية لمحور الضبعة ووصلاته وفقا للدراسات التخطيطية، مستعرضة الموارد والمقومات الزراعية ومصادر المياه والري، والموارد الصناعية والتعدينية أيضًا، بالإضافة إلى الموارد السياحية للمحور.

وأشار الاجتماع أيضًا إلى توافق التصور التنموي مع صلاحيات الأراضي للتنمية حول محور الضبعة بوصلاته.

وناقش الاجتماع الرؤية المستقبلية لتنمية الأراضي على جانبي محور الضبعة بوصلاته، وعددًا من المشروعات الاستثمارية المقترحة في عدة قطاعات تنموية تتضمن قطاع الزراعة، والصناعة والسياحة.

الرابط المختصر