الإبياري: 7 شركات انضمت لصندوق ما قبل الطروحات

صندوق مصر السيادي ملتزم بالحصول على حصص أقلية في الاستثمارات

aiBANK

هاجر عطية وأحمد عبد الرحمن _ أعلن عبد الله الإبياري، رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي، أن 7 شركات انضمت لصندوق ما قبل الطروحات ويجرى الترويج لهم مع مستثمرين استراتيجين.

وأوضح الإبياري، خلال كلمته في القمة السنوية «أسواق المال.. قطار الطروحات ينطلق» أن الصندوق أيضًا يدرس الدمج بين عدد من الشركات في قطاعات معينة، لكن ذلك لن يكون هدف على المدى القصير.

E-Bank

وأضاف أن الصندوق يسعى لتحقيق عدد من الأهداف وهى خلق قيمة مضافة، وإتاحة أسهم جديدة للاستثمار فيها من قبل الشركات والأفراد، لكن هناك حاجة للسرعة في التنفيذ.

وشدد رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي أن خلق قيمة مضافة للأجيال القادمة وليس فقط جمع حصيلة هو الهدف من الطروحات، وأن ذلك يتم عبر اختيار الشريك المناسب، والذى يتم اختياره بناء على احتياج الشركة.

وتابع : الشركات التى تمتلك تكنولوجيا جيدة ولكن أداءها المالي غير الجيد نختار لها شريك مالي، أو الشركات التى نتحتاج تطوير أداءها نختار لها شريك استراتيجي.

ولفت إلى أن هناك خطة لدى الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية خلال هذه الفترة، وذلك في إطار الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة.

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقيات مع مستثمرين لإنتاج الهيدروجين الأخضر، كذلك الاستثمار فى مجالات الاقتصاد الأخضر، خاصة بعد استضافة مصر لقمة تغير المناخ كوب 27 فى نوفمبر الماضي، واستغلال الموقع الجغرافى للدولة المصرية فى إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة.

وتابع الإبياري، أن الصندوق يعمل على ضخ استثمارات القطاع الخاص في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، كذلك جذب الاستثمار الخاص إلى القطاعات الاستراتيجية، حيث بلغت التكلفة المالية لمثل هذه الاستثمارات 83 ملياردولار وخلق الفرصة الاستثمارية والاستفادة منها.

وأوضح أن تواجد الشركات فى البورصة يحقق جزءًا من الاستفادة للدولة، مشددا على أن الصندوق خطته تعتمد في الأساس على تعظيم قيمة أصول الدولة واستغلالها استغلالا أمثل، وتفعيل دوره وتحقيق أثر اجتماعي واقتصادي إيجابي على مستوي كافة الاستثمارات، وتحقيق عوائد مالية مستدامة على المدى الطويل من خلال محفظة متوازنة، بالإضافة إلى زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين الجهات المختلفة للوصول إلى الهدف بشكل أمثل، وعدم وجود أي تعارض مع الجهات، مبينا أن توجيه المستثمر للجهة المسئولة والمنوط بها إتمام هذا الملف والخاص بالشأن الاستثماري.

وشدد الإبياري، على أن الصندوق يعمل على تنفيذ خطط الدولة واستقطاب الاستثمارات من القطاع الخاص وخاصة الاستثمار الأجنبي المباشر، أحد أهم موارد النقد الأجنبي للبلاد، بالإضافة إلى إدارة الشركات المملوكة للدولة بالاستغلال الأمثل لها وفقا لأفضل المعايير لتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة.

كما أكد أن الصندوق نجح في جذب استثمارات بقيمة تخطت المليارات من الصناديق السيادية العربية، مع العمل على تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة من خلال استراتيجية محددة في القطاعات الاستراتيجية المختلفة، والتسريع من وتيرة الطروحات الخاصة بالاستثمار.

وشدد أن الصندوق ملتزم باقتناص حصص أقلية فقط في الاستثمارات التى يدخل فيها، وأضاف أن ذلك يحول بين تحوله لكيان حكومى منافس للقطاع الخاص، وأن نجاح صفقة يتم تقييمها بما أتاحته من فرص للقطاع الخاص والقيمة المضافة.

الرابط المختصر