الصين تخفض أسعار الفائدة الأساسية على القروض.. لأول مرة في 10 أشهر

المركزي يضخ 25.4 مليار دولار في النظام المالي عبر عمليات إعادة الشراء العكسية

aiBANK

وكالات _ خفضت الصين معايير الإقراض اليوم الثلاثاء، في أول تسهيل من نوعه في 10 أشهر في ظل سعى السلطات إلى دعم انتعاش متباطئ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وجاء سعر الفائدة الأساسي على القروض (LPR) لأجل عام واحد عند 3.55 بالمائة اليوم الثلاثاء، بانخفاض عن القراءة السابقة البالغة 3.65 بالمائة، وفقا للمركز الوطني للتمويل بين البنوك.

E-Bank

وتم تخفيض سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل أكثر من خمس سنوات، والذي يستند إليه العديد من المقرضين في تحديد معدلات الرهن العقاري الخاصة بهم، بمقدار 10 نقاط أساس إلى 4.2 بالمائة.

يأتي التيسير النقدي الأخير في الوقت الذي يظهر فيه تعافي الصين بعد جائحة كورونا علامات على فقدان القوة الدافعة التي تحققت في الربع الأول من العام.

وكان البنك المركزي الصيني خفض أسعار الفائدة على المدى القصير والمتوسط الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أنه على وشك الشروع في جولة أخرى من التيسير النقدي في محاولة لزيادة التعافي.

وخفض العديد من بنوك الاستثمار العالمية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين لعام 2023 بعد أن أظهرت بيانات مايو أن التعافي يتعثر.

من جهة أخرى، واصل بنك الشعب الصيني اليوم الثلاثاء، ضخ أموال في النظام المالي من خلال عمليات السوق المفتوحة.

وقال المركزي الصيني إنه أجرى عمليات إعادة شراء عكسية لمدة سبعة أيام بقيمة 182 مليار يوان (حوالي 25.42 مليار دولار أمريكي) وبسعر فائدة يبلغ 2 في المائة.

وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة نقدية معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا للبنك المركزي.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، المعروفة بـ”الريبو العكسي”، عمليات يشتري فيها البنك المركزي الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

الرابط المختصر