سوديك تستهدف التعاقد على أراض جديدة خلال النصف الثاني من 2023

أيمن عامر: مراحل جديدة مستهدفة بمشروعي سوديك إيست وكارميل بالشيخ زايد الجديدة

aiBANK

إسلام سالم _ قال أيمن عامر، المدير العام لشركة سوديك إنها تدرس مجموعة من قطع الأراضي خلال الفترة الحالية لتنفيذ خطتها التوسعية.

وأشار عامر، في حوار صحفي ينشر بجريدة حابي الأحد المقبل، إلى أن سوديك تحاول الموازنة بين الربحية وتنفيذ خطتها التوسعية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

E-Bank

الشركة تدرس ضخ استثمارات بقيمة 6 مليارات جنيه العام الجاري

وأضاف أن الشركة تعمل في الفترة الحالية على تسريع عمليات الإنشاءات بشكل كبير لتتمكن من تسلم العملاء وحداتهم قبل الموعد المتعاقد عليه تجنبا لأي تحركات في سعر الصرف.

ونوه بأن محفظة أراضي الشركة خلال الفترة الحالية منها: قطعة أرض بشرق القاهرة، وعليها يقام مشروع سوديك إيست، لافتا إلى أن الشركة انتهت من تنمية 30 إلى 35% من المساحة الإجمالية حتى الآن، ولازالت هناك فرص للتطوير بتلك الأرض.

وأوضح أن الشركة ستعمل على تطوير جزء كبير من مشروع كارميل بالشيخ زايد الجديدة بعد إنهاء نحو 35% فقط، علاوة على مشروع جون بالساحل الشمالي، وبالتالي فمناطق الساحل الشمالي وشرق وغرب القاهرة لا تزال الشركة تمتلك محفظة أراضي فيها تمكنها من إطلاق مشروعات جديدة هناك.

العمل على تسريع عمليات الإنشاءات تجنبا لأي تحركات في سعر الصرف

وبالنسبة لمجموعة الأراضي الأخرى التي يجري التفاوض بشأنها، توقع أن تنتهي الشركة من التوصل لاتفاقات نهائية بشأنها خلال النصف الثاني من 2023، مضيفا أن الشركة لا تمانع تنفيذ شراكة مع هيئة المجتمعات أو شركات قطاع خاص فيما يخص الأراضي الجديدة.

وأشار إلى استهداف تنفيذ توسعات جديدة خلال الفترة المقبلة بعد إطلاق مشروع سيزار العام الجاري، ويجري حاليا توقيع العقود مع هيئة المجتمعات العمرانية بعد سداد مبلغ جدية التعاقد والدفعة المقدمة وبالتالي فمحفظة أراضي الشركة استقبلت قطعة جديدة بنحو 180 فدانا جديدة.
وأكد عامر أن الشركة أجلت إطلاق مرحلة جديدة من مشروع جون إلى الشهر الحالي؛ رغم قدرتها على طرحه بداية يناير الماضي، لكنها فضلت “دراسة السوق جيدا قبل إطلاق هذه المرحلة”.

ونوه بأن الشركة تستهدف ضخ أكثر من 6 مليارات جنيه في 2023، على أن يتم توجيهها نحو شراء مخزون جيد من مواد البناء بجانب استكمال أعمال الانشاءات، حيث ضخت الشركة نحو 861 مليون جنيه حتى الربع الأول من 2023.

وقال المدير العام لسوديك إن السيولة المالية لدى الشركة جيدة للغاية، ومتوفرة، لكن ظروف السوق الحالية هي المتحكمة في عمليات وتوقيتات ضخها.

الشركة لا تحتاج إلى تمويلات بنكية جديدة أو عمليات توريق خلال الفترة الحالية

وعن حجم المبيعات المستهدفة خلال العام الجاري، لفت إلى أن الشركة تفضل الإعلان عن مبيعاتها بنهاية العام، واكتفى بالإشارة إلى أن الشركة تمكنت العام الماضي من تحقيق 21 مليار جنيه، فيما تستهدف “أرقاما جيدة” خلال 2023.

وعن شأن إمكانية اللجوء لاقتناص تمويلات بنكية أو تنفيذ عمليات توريق الفترة المقبلة، أكد أن سوديك تعتمد على كل تلك المصادر في تمويل مشروعاتها، إلا أنها حريصة للغاية في استخدام القروض، وبالنسبة للتوريق تلجأ إليه عند التسليم فقط، وحال الحاجة إليها من الأساس.

وأكد أن الشركة لا تحتاج حاليا إلى سيولة مالية إضافية في ظل امتلاكها لملاءة مالية ذاتية وسريان تمويلات بنكية سابقة.

الرابط المختصر