NBE11-2022

تسلا تضيف 44 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في يوم واحد لتصل إلى 870 مليار دولار

aiBANK

وكالات _ قفز سهم تسلا للسيارات الكهربائية بأكثر من 5% في جلسة أمس إلى أعلى مستوياته في 9 اشهر لتصل ارتفاعات السهم إلى أكثر من 120% منذ بداية العام الحالي.

وأضافت الشركة نحو 44 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في يوم واحد لتصل إلى نحو 870 مليار دولار.

E-Bank

وجاءت الارتفاعات، بعد أن أعلنت شركة السيارات الكهربائية Rivian أنها وافقت على اعتماد معيار الشحن الخاص بشركة تسلا.

كما ساهمت الأنباء حول خطط إيلون ماسك بلقاء رئيس الوزراء الهندي في نيويورك لمناقشة عمليات الإنتاج في الهند في ارتفاعات السهم.

من جهة أخرى، أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية على انخفاضات جماعية في جلسة الأمس بضغط من جني الأرباح بعد الارتفاعات القوية في الأسبوع الماضي وقبيل شهادة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمام الكونجرس اليوم الأربعاء.

إذ تأتي عمليات البيع الواسعة في أعقاب أطول سلسلة مكاسب أسبوعية في ناسداك منذ مارس 2019 والأطول منذ نوفمبر 2021 لمؤشر S&P 500.

وكشفت البيانات الصادرة اليوم ارتفاع وتيرة عمليات البدء في بناء المنازل بنسبة 21.7% لتبلغ 1.631 مليون منزل خلال مايو على أساس شهري، وهي أكبر قفزة شهرية في 30 عامًا.

تراجع مؤشر الداو جونز بنحو 0.72% أي ما يعادل نحو 245 نقطة في يوم الإثنين مسجلاً أكبر خسارة يومية في 3 أسابيع.

وتراجع مؤشرا S&P 500 وناسداك المركب بنحو 0.5% و 0.2% على التوالي، وانخفض كلا المؤشرين للجلسة الثانية على التوالي من أعلى مستوى لهما في 14 شهراً.

على جانب أخر، عاد إيلون ماسك ليحتل المركز الأول في قائمة أغنى الأشخاص في العالم مرة أخرى، وذلك بعد أن ارتفعت ارتفاع ثروته بنسبة 40.3% هذا العام إلى 192 مليار دولار، وذلك مع ارتفاع أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا بنحو 24% في مايو.

وكان ماسك قد خسر المركز الأول مقابل برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة LVMH، في ديسمبر ، بعد أن انخفضت أسهم تسلا بعد استحواذه على تويتر بقيمة 44 مليار دولار.

الرابط المختصر