جولدمان ساكس: حصة أسهم الأسواق الناشئة من السوق العالمية ستفوق وول ستريت العقد المقبل

aiBANK

سي إن بي سي _ سوف تستحوذ أسهم الأسواق الناشئة على حصة أكبر من سوق الأسهم العالمية مقارنة بالأسهم الأمريكية بحلول العقد المقبل، وفقًا لتقديرات بنك جولدمان ساكس.

توقع الاقتصاديون في البنك أن تشكل الأسواق الناشئة – التي تشمل دولًا مثل الصين والهند – 35% من رسملة سوق الأسهم العالمية بحلول عام 2030، و47% بحلول عام 2050، و55% بحلول عام 2075.

E-Bank

وفي الوقت نفسه، ستشكل الأسهم الأمريكية 35% من القيمة السوقية العالمية في عام 2030، و27% في عام 2050، و22% فقط بحلول عام 2075.

حاليًا، تمثل الولايات المتحدة 42% من السوق العالمية، بينما تمثل الأسواق الناشئة 27%.

قال الاقتصاديون في مذكرة نشرت الخميس ، إن هذا لا يُترجم بالضرورة إلى أداء أفضل للأسهم في حد ذاتها، على الرغم من أن البنك يتوقع عمومًا أن تتفوق أسهم الأسواق الناشئة على أسهم الأسواق المتقدمة على المدى الطويل.

سيكون هذا التحول مدفوعاً إلى حد كبير بنمو الدخل الأسرع في البلدان الناشئة، مما سيؤدي بالاقتصادات الناشئة إلى اللحاق بالركب وانخفاض حصة الأسهم الأمريكية في السوق في نهاية المطاف.

قيادة صينية
وتوقع الاقتصاديون أن تقود الصين هذه الطفرة إلى حد كبير، ومن المتوقع أن يحل اقتصادها محل أميركا كأكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2035.

لكن خبراء اقتصاديين قالوا إن هذا المسار قد يتعرض للخطر بسبب الحمائية المتزايدة في دول الأسواق الناشئة، في إشارة إلى سياسات مثل تلك الموجودة في الصين ، التي اتخذت إجراءات صارمة ضد الشركات الأجنبية العاملة في البلاد بسبب قوانينها الجديدة لمكافحة التجسس.

وأشار المسؤولون الصينيون أيضًا إلى أن الدولة يمكن أن تنتقم على وجه التحديد من الشركات الأميركية، إذا استمرت شركاتها في مواجهة معاملة قاسية في الولايات المتحدة.

يمكن أن يتأثر النمو السريع للأسواق الناشئة أيضًا بالازدهار في الذكاء الاصطناعي، الذي حدث إلى حد كبير في الأسواق المتقدمة مثل أمريكا.

يُعزى الأداء القوي للأسهم الأمريكية هذا العام إلى حد كبير إلى الضجيج الخاص بالذكاء الاصطناعي، والذي تسبب في تحقيق بعض شركات التكنولوجيا الضخمة مكاسب مرتفعة.

 

الرابط المختصر