استثمارات الجمعية المصرية للتأمين التعاوني تتخطى مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي

aiBANK

هاجر عطية _ قفزت إستثمارات الجمعية المصرية للتأمين التعاوني CIS إلى 1.010 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي 2023 مقابل 730 مليون جنيه بنهاية العام المالي السابق بزيادة 280 مليون جنيه .

وكشف مصطفى أبو العزم العضو المنتدب لـ”الجمعية المصرية للتأمين التعاوني” cis عن تجاوز إجمالى الأموال المستثمرة بالجمعية إلى 1.10 مليار بنسبة نمو قدرها 38.4 % عن العام السابق، مرجعا هذه الطفرة للإرتفاعات المتتالية للفائدة على الجنيه عدة مرات خلال آخر عامين، بالإضافة إلى تزايد عدد التعاقدات بالجمعية وبالتبعية ارتفاع معدل الأقساط التأمينية.

E-Bank

وأوضح أن الجمعية لديها إدارة استثمار تتمتع بكفاءة وخبرة العاملين فيها والقائمين عليها، في إختيار أفضل الأوعية المضمونة والأكثرها عائدًا ، ما أدي الي تعاظم عوائد الاستثمار.

وأشار أبو العزم إلى أن جمعية التأمين التعاوني كثفت خلال العام المالى الحالى تعاقداتها والتجديدات مع عدد من جمعيات وشركات التمويل متناهى الصغر والبنوك واخرها بنك أبو ظبى التجارى – مصر وشركة إرادة للتمويل متناهى الصغر وغيرها مما رفع من معدل الأقساط التأمينية للجمعية وزيادة نسب النمو فى كافة النواحى الفنية لها.

ومن جانبه، قال إيهاب طاهر رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية، إن نمو العائد على الاستثمارات جاء نتيجة الإرتفاعات المطردة في أسعار الفائدة، مدعومة بنمو الأموال المستثمرة نتيجة زيادة حصيلة الإكتتابات المباشرة والتي سمحت بزيادة السيولة المستثمرة في القنوات المضمونة وهو ما إنعكس علي العوائد الكلية.

ولفت طاهر إلى أن القائمين على الاستثمار بالجمعية يهتمون بإحكام السيطرة على المخاطر غير المنتظمة وذلك بالإحلال والتجديد بين قنوات الاستثمار بما لا يتعارض مع التشريعات الخاصة بالتأمين وبضوابط الهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن وذلك من خلال إجراء عمليات تقييم ومفاضلة بين بدائل الاستثمار المختلفة لاختيار أفضلها من حيث العائد المتوقع و درجة المخاطرة ودرجة السيولة ومدي محافظة البديل على قيمته الحقيقية .

وتابع أن الجمعية تستهدف الوصول بحجم الإستثمارات إلى 1.5 مليار جنيه خلال عامين عن طريق الدخول فى أوعية إستثمارية مضمونة وذات عائد جيد وتوفر سيولة عبر إقتناصها لأية فرص جيدة مثل طرح البنوك لاية شهادات موجهة للكيانات الإعتبارية لتستفيد من زيادة عوائدها المرتفعة بعد زيادة سعر الفائدة.

ومن ناحيته، قال فيصل عبد العزيز مدير الإدارة العامة للموازنة والتحليل المالى والمشرف على إدارة الإستثمار، إن “الجمعية لديها لجنة إستثمار تقف على قدم وساق لمتابعة الموقف المالى للجمعية وخاصة العائد على الإستثمارات وكذا الأوعية الإستثمارية التى يمكن أن توضع فيها تلك الأموال ما بين سندات وأذون خزانة وشهادات إستثمار كودائع بالبنوك والعكوف على قياس مدى كفاءة إدارة هذه الاستثمارات”.

وأكد عبد العزيز، أن الجمعية تعمل دوما على تحليل البيانات المالية التى بحوزتها بشكل مستمر وذلك لتحقيق العديد من الأهداف المرجوة، والتي من أبرزها بيان أهمية ونوعية العوامل الخارجية والداخلية التي تتعرض لها المؤسسة بهدف حماية الملاءة المالية والفنية لها علاوة على أن التحليل المالى يساعد فى التعرف على أثر العوامل الداخلية المتمثلة في التخطيط المالي والرقابة الداخلية والكفاءة الادارية على العائد على الاصول والعائد على الملكية، إضافة إلى التعرف على أثر العوامل الخارجية ممثلة بالبيئة القانونية، البيئة الاقتصادية، والبيئة التنافسية وكلها مجتمعة تساهم في اتخاذ افضل القرارات الاستثمارية لصالح الجمعية.

الرابط المختصر