الفائدة على قروض التمويل العقاري في أمريكا ترتفع إلى 6.81% خلال الأسبوع الحالي

aiBANK

بلومبرج _ واصلت أسعار الفائدة على قروض التمويل العقاري في الولايات المتحدة ارتفاعها للأسبوع الثاني على التوالي لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر الماضي.

وبحسب بيان لـ مؤسسة فريدي ماك للتمويل العقاري ارتفع متوسط سعر الفائدة للقروض أجل 30 عاما خلال الأسبوع الحالي إلى 6.81 % مقابل 6.71 % خلال الأسبوع الماضي.

E-Bank

وأشارت بلومبرج إلى أن سعر الفائدة يقترب من 7 % وهو مستوى لم يصل إليه منذ أواخر 2022، مضيفة أن ارتفاع تكلفة الاقتراض أدى إلى زيادة الضغوط على المشترين وارتفاع تكلفة شراء المساكن.

كما يواجه الباحثون عن مساكن أزمة بسبب نقص المعروض، حيث يتردد أغلب أصحاب المساكن الحاليين في بيعها والتخلي عن أسعار الفائدة المنخفضة التي اشتروها بها.

وقال سام خاطر كبير المحللين الاقتصاديين في فريدي ماك إن هذه الفوائد المرتفعة مع استمرار نقص المعروض تؤدي إلى إبقاء الكثيرين من المشترين المحتملين بعيدا عن السوق.

في الوقت نفسه يصل متوسط القسط الشهري للقرض العقاري البالغة قيمته 600 ألف دولار وأجله 30 عاما حوالي 3916 دولار، بزيادة قدرها 1314 دولار تقريبا عن متوسط قيمة القسط الشهري في بداية العام الحالي عندما كانت الفائدة في حدود 3 %.

وأظهر تقرير اقتصادي نشر في الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار المساكن في الولايات المتحدة خلال أبريل الماضي للشهر الثالث على التوالي، مدعوما بزيادة الطلب مع قلة المساكن المعروضة للبيع.

وبحسب مؤشر إس أند بي كورلوجيك كيس شيللر، ارتفعت أسعار المساكن خلال أبريل الماضي بنسبة 0.5 % شهريا بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب.

 

الرابط المختصر