د. أحمد هيكل: الوطنية للطباعة في البورصة على خطى نموذج طاقة عربية

إعادة هيكلة مالية تشمل تحويل مديونيات لحصص.. وملكيات غير مباشرة إلى مباشرة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ كشف الدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستثمارات المالية، عن الاقتراب من قيد وتداول الشركة الوطنية للطباعة -التابعة للقلعة- في البورصة المصرية، على غرار نموذج التوافق مع قواعد القيد الذي تم مع شركة طاقة عربية.

التفاوض على التفاصيل النهائية تمهيدًا لتوقيع اتفاقات إعادة الهيكلة

E-Bank

أضاف هيكل في تصريحات خاصة لجريدة حابي أنه من المخطط إجراء عملية إعادة هيكلة مالية لشركة الوطنية للطباعة عقب القيد والسماح ببدء التداول عليها، وتقضي الهيكلة بتحويل جزء من المديونيات القائمة للمساهمين الرئيسيين إلى حصص من أسهم الشركة، ونقل بعض الملكيات غير المباشرة لتصبح مساهمات مباشرة في هيكل الملكية.

وقال هيكل: «من المبكر الكشف عن الحصص الناتجة عن المديونيات محل التسوية، وكذلك الحصص المقرر تحويلها لمساهمات مباشرة، ويجري التفاوض حاليًا على التفاصيل النهائية تمهيدًا لتوقيع الاتفاقات اللازمة لإعادة الهيكلة المالية المستهدفة».

التقدم بملف الشركة إلى البورصة والرقابة المالية خلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين

وتوقع هيكل الانتهاء من استيفاء شروط قيد وتداول الشركة الوطنية للطباعة والتقدم بملفها للقيد إلى البورصة وهيئة الرقابة المالية خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين على أقصى تقدير، لافتًا إلى أنه لم يتم بعد الانتهاء من إعداد القيمة العادلة الاسترشادية.

وأكد هيكل أنه من المستهدف توسيع قاعدة ملكية الشركة الوطنية للطباعة، بهدف خلق وضع يسمح بالتداول النشط عليها خلال 6 أشهر كحد أقصى من تاريخ القيد، مشيرًا إلى أن خيارات الطرح واردة.

توسيع قاعدة الملكية لخلق وضع يسمح بالتداول النشط خلال 6 أشهر من القيد

وقالت مصادر مطلعة لجريدة حابي إن اي إف جي هيرميس تلعب دور المستشار المالي للعملية، كما يلعب مكتب ذو الفقار وشركاه دور المستشار القانوني.

ووفقًا للموقع الرسمي لشركة القلعة للاستثمارات المالية، تأسست الشركة الوطنية للطباعة عام 2006 تحت مظلة مجموعة جراندفيو القابضة، وهي من استثمارات شركة القلعة في الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم ومملوكة لها بنسبة 48%، علمًا بأن مجموعة جراندفيو القابضة تمتلك حصة 53% تقريبًا من الشركة الوطنية للطباعة.

مصادر: إي إف جي هيرميس مستشارًا ماليًّا للعملية.. وذو الفقار المستشار القانوني

وقامت الشركة في نفس عام التأسيس بالاستحواذ على حصة 90% من شركة الشروق الحديثة للطباعة والتغليف، ثم الاستحواذ على حصة 100% من شركة البدار للعبوات في عام 2007، مما مكنها من تنويع باقة منتجاتها.

وتمتلك الشركة الوطنية للطباعة حصة غير مباشرة تقدر بنحو 46.4% من الشركة المتحدة لإنتاج الورق والكرتون (يونيبورد) المتخصصة في إنتاج ورق كرتون الدوبلكس من المخلفات الورقية، وقد بدأت القلعة تجميع نتائج مجموعة جراند فيو القابضة على قوائمها المالية المجمعة خلال الربع الأول من عام 2018 بعد نمو أعمال الشركة على الصعيدين المالي والتشغيلي.

وذكرت شركة القلعة في تقرير نتائج الأعمال عن الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 والصادر منتصف شهر مايو الماضي، أن الملكية الفعلية لشركة القلعة بالشركة الوطنية للطباعة تبلغ 31% تقريبًا.

 

الرابط المختصر