بنك مصر: استحداث البنوك الرقمية يتطلب طريقة تفكير تتمتع بالمرونة

aiBANK

إسلام سالم وهاجر عطية _ قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر اليوم، إن المصارف الرقمية تتمتع بمرونة كبيرة وتعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات وبالتالي يسهل تطويرها بشكل مستمر.

وأضاف المغربي، خلال فاعليات مؤتمر سيملس شمال إفريقيا 2023، اليوم اللثنين، أن بنك مصر استطاع إكمال أول بنك رقمي، فالبنوك الرقمية فريدة من نوعها رغم عدم وجود فروع لها على أرض الواقع، لافتا إلى أن الشباب هم آكثر الفئات استخداما للتكنولوجيا.

E-Bank

وأكد نائب رئيس بنك مصر، أن البنوك الرقمية ستقدم خدمات بشكل أكبر، على أن يتم تشغيل هذه النوعية من البنوك بناءا على استحداث منتجات جديدة ومواكبة التطورات الحالية.

وأوضح أن هناك فئات بعينها من العملاء تفضل المقرات الواقعية للبنوك، كما أن التواصل المباشر مع العملاء يعزز من التواصل بين الطرفين من وجهة نظر بعض العملاء.

وأشار إلى ضرورة توافر الفروع المادية جنبا إلى جنب مع المنصات الرقمية لتلبية احتياجات كل العملاء بحسب تفضيلات كل عميل، سواء المفضلين للقنوات الرقمية أو الفروع المادية التقليدية.

وشدد المغربي أن المرونة إسلوب تفكير، وكلما كان حجم المؤسسة أكبر أصبح التعامل بمرونة أصعب، بعكس المؤسسات الصغيرة والشركات الناشئة.

ونوه بأن قراصنة المعلومات تتطور بشكل سريع وهو أمر خطير، وبالتالي يجب أن يواكبه تطور مستمر بمجال أمن المعلومات، مشيرا إلى امتلاك مصر لتشريعات منفتحة وبنية تحتية جيدة للغاية.

وقال إن البنك المركزي يتعامل مع كل البنوك بمعيار واحد وليس هناك تفضيلات لبنك ما على حساب أخر، إلا أن البنوك الرقمية أقل قيودا من التقليدية خاصة فيما يتعلق برأس المال.

وأكد عاكف المغربي، أن استحداث البنوك الرقمية يتطلب طريقة تفكير معينة تتمتع بالمرونة، كما أنه سيدفع البنوك التلقيدية لمحاول التطور بشكل مستمر لمجابهة الرقمية، كما أن القطاع الرقمي سيحتاج لتحصيل الخبرات في ظل امتلاك البنوك التقليدية لخبرات طويلة.

الرابط المختصر