الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم من الرعاية الصحية‭ ‬وتباطؤ التضخم

aiBANK

رويترز – أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الاثنين مدعومة بمكاسب في أسهم قطاع الرعاية الصحية وتقرير يظهر أن التضخم في منطقة اليورو تراجع مجددا في يوليو، لكن بيانات تشير إلى تسجيل نمو حدَّت من التفاؤل إزاء وقف رفع أسعار الفائدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على صعود 0.1%. وارتفع المؤشر اثنين بالمئة في يوليو، محققا مكاسب للشهر الثاني على التوالي.

E-Bank

وأظهرت بيانات نمو أسعار المستهلكين في منطقة اليورو 5.3% هذا الشهر مقابل 5.5 بالمئة في يونيو، مواصلة الاتجاه الهبوطي الذي بدأ في الخريف.

وباستثناء الطاقة والمواد الغذائية غير المصنعة، ارتفعت الأسعار 6.6% بعد زيادتها بنسبة 6.8% في الشهر السابق.

وأظهرت مجموعة أخرى من البيانات عودة منطقة اليورو إلى النمو في الربع الثاني من العام. لكن ألمانيا، أكبر دولة في منطقة اليورو، لم تسجل أي نمو وعانت إيطاليا من انكماش.

وتلقت الأسواق مزيدا من الدعم هذا الشهر من تكهنات بأن البنك المركزي الأوروبي قد لا يُقدم على مزيد من التشديد النقدي وكذلك من بعض الأرباح القوية.

وارتفعت أسهم قطاع الطاقة 1.2% مع تلقي أسهم شركات النفط والغاز المدرجة في المملكة المتحدة دعما من خطط بريطانيا لمنح تراخيص جديدة في بحر الشمال.

وقادت أسهم الرعاية الصحية المكاسب، وتقدم سهم نوفو نورديسك 3.4%، إذ أطلقت الشركة عقارها الرائج لفقدان الوزن (ويجوفي) في ألمانيا.

وأغلق المؤشر داكس الألماني على تراجع 0.1%، لكنه يحوم بالقرب من المستويات المرتفعة القياسية التي سجلها مؤخرا.

الرابط المختصر