البورصة المصرية تصدر بيانا توضيحيا بشأن استمرار بنك أبوظبي الأول في ممارسة نشاط أمناء الحفظ

aiBANK

رنا ممدوح _ قالت إدارة البورصة المصرية إن مجلس إدارتها قرر في جلسته المنعقدة 19 يوليو الماضي، شطب قيد بنك أبوظبي الأول كفرع لبنك أجنبي من سجل عضويتها، إعمالا لحكم البندين أرقام 1 و2 من قواعد العضوية بالبورصة، مع ما يترتب على ذلك من آثار.

يشار إلى أن عضوية بنك أبوظبي الأول كأمين حفظ تغيرت من فرع لبنك أجنبي إلى بنك خاص مصري، بعد إتمام استحواذه على وحدة بنك عوده اللبناني في مصر وتحوله لرخصة بنك متكامل وليس فرعا لبنك أجنبي.

E-Bank

وأكدت البورصة في بيانها، أن ذلك جاء تنفيذا لقرار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (1185) لسنة 2023 الصادر بتاريخ 11 مايو الماضي والمتضمن إلغاء رخصة مزاولة نشاط أمناء الحفظ لبنك أبو ظبي الأول مصر بصفته فرع لبنك أجنبي.

وشددت على استمرار بنك أبوظبي الأول- مصر في ممارسة نشاط أمناء الحفظ تحت اسمه الجديد بعد الإندماج مع بنك عوده مصر، وذلك من خلال الرخصة الممنوحة لبنك عوده ش.م.م (سابقاً)، إعمالا للموافقات الصادرة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن.

ولفتت البورصة إلى أن منح رخصة “أمناء الحفظ” أو إلغاءها هو حق أصيل للهيئة العامة للرقابة المالية، ويقتصر دور البورصة المصرية على تنفيذ قرارات الهيئة في ذلك الشأن.

ونوهت إلى أن الأحداث المرتبطة باكتتاب شركة بلتون المالية القابضة (والتي يتم حاليا معالجتها) لم يكن سببها نشاط “أمناء الحفظ” وإنما نشاط “تلقي الاكتتابات”.

الرابط المختصر