التضخم في تركيا يرتفع إلى 47.8% خلال يوليو والليرة تقارب 27 مقابل الدولار

aiBANK

وكالات _ سجل التضخم على أساس سنوي في تركيا مستوى 47.83% في يوليو من 38.21% خلال يونيو، وذلك مقابل توقعات عند 47.30%.

وعلى أساس شهري، سجل مستوى 9.49%، مقابل توقعات بارتفاع بنسبة 9.10%، وفي يونيو سجل مستويات الـ 3.92%.

E-Bank

ورفع البنك المركزي التركي الشهر الماضي، أسعار الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس لتصل إلى 17.50 بالمئة، وهو أقل كثيرا من التوقعات التي كانت تشير بزيادة 500 نقطة أساس (5 بالمئة).

وهذه هي المرة الثانية على التوالي التي يرفع بها المركزي معدلات الفائدة في تحول كبير في السياسة النقدية بعد تعيين فريق اقتصادي جديد مع بداية الولاية الجديدة للرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي يونيو،كان البنك المركزي التركي قد رفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ مارس 2021 بمقدار 650 نقطة أساس لتصل إلى 15 بالمئة، ووعد المركزي التركي حينها مواصلة التشديد حتى يكون هناك تحسن كبير في توقعات التضخم.

كان رفع سعر الفائدة والنبرة المتشددة، أقوى إشارات الانعكاس في السياسة النقدية لتركيا، بعد سنوات من السياسة المتساهلة في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أعطى الأولوية للنمو والاستثمارات.

وأشار عدد من الخبراء إلى أن سبب عودة التضخم للصعود هو الزيادات الضريبية التي جرى إقرارها لتقليص عجز الميزانية المتزايد.

ورفعت تركيا الشهر الماضي، الضرائب على مجموعة متنوعة من السلع الأساسية والوقود لضبط الموازنة العامة للدولة التي عانت من عجز شديد بسبب التعهدات المكلفة التي قُدمت خلال فترة الحملة الانتخابية السابقة لانتخابات مايو، بالإضافة إلى احتياجات التمويل الناتجة عن الزلازل التي ضربت الدولة في فبراير الماضي.

وجرى تداول الليرة التركية عند 26.98 مقابل الدولار الأمريكي، حيث انخفضت بنسبة 0.1%.

وفي الوقت نفسه، تراجعت الليرة أمام اليورو بنسبة 0.11% إلى 29.5185

الرابط المختصر