مؤسسة النفط الليبية تعلن استئناف أنشطة 3 شركات بترول أجنبية

aiBANK

سي إن بي سي_ أعلنت مؤسسة النفط الوطنية الليبية تلقيها إخطارًا من ثلاث شركات أجنبية باستئناف أنشطتها بعد نحو عقد عن تعليقها بسبب غياب الاستقرار الأمني.

وقالت المؤسسة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني إنها “استلمت إخطارًا رسميًا من شركتي إيني الإيطالية وبريتش بيتروليوم البريطانية بشأن رفع حالة القوة القاهرة واستئناف أنشطة الاستكشاف والالتزامات التعاقدية في منطقتي حوض غدامس(A-B) والقطعة البحريةC.” في غرب البلد.

E-Bank

وتعد “القوّة القاهرة” هي إجراء قانونيّ يسمح للشركات بتحرير نفسها من الالتزامات التعاقديّة في حال حدوث ظروف خارجة عن إرادتها، خاصة الأحداث المرتبطة بحالة عدم الاستقرار الأمني.

وأضافت مؤسسة النفط أنها استلمت إخطارًا رسميًا من شركة “سوناطراك” الجزائرية برفع “القوة القاهرة” واستئناف أنشطة الاستكشاف واستكمال الالتزامات التعاقدية في القطع الممنوحة لها بمنطقة حوض غدامس.

ويقع حوض غدامس جنوب غرب ليبيا على الحدود مع الجزائر وتونس.

ونوّهت المؤسسة بأن رفع “القوة القاهرة” جاء استجابة لدعوتها في كانون الأول ديسمبر الماضي الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز الموقعة على اتفاقيات استكشاف ومقاسمة وإنتاج النفط والغاز في ليبيا إلى رفع “القوة القاهرة”.

وجدّدت مؤسسة النفط الليبية دعوتها بقية الشركات التي لم تشرع في رفع حالة “القوة القاهرة” إلى ضرورة استئناف أنشطتها والتزاماتها التعاقدية.

وتتكرّر عمليات إغلاق الحقول والموانئ النفطية في ليبيا منذ نحو عقد لأسباب مختلفة، سواء احتجاجات عمالية أو تهديدات أمنية وخلافات سياسية.

وتعتبر ليبيا هي صاحبة أكبر احتياطي من النفط في إفريقيا، ويتخطى إنتاجها 1,2 مليون برميل يوميًا، وفق مؤسسة النفط الوطنية.

الرابط المختصر