رويترز: سوفت بنك تجري محادثات لشراء حصة فيجن فاند 1 في آرم

aiBANK

رويترز – قالت مصادر مطلعة إن شركة سوفت بنك جروب تجري محادثات للاستحواذ على حصة صندوق فيجن فاند1 البالغة 25% في آرم ليمتد، مما قد يحقق ربحا للمستثمرين الذين ينتظرون منذ سنوات للحصول على عوائد كبيرة.

وفيجن فاند1 صندوق استثماري بقيمة 100 مليار دولار تأسس في عام 2017.

E-Bank

وتأتي المناقشات في الوقت الذي تستعد فيه سوفت بنك لإدراج مصمم الرقائق على المؤشر ناسداك الشهر المقبل بتقييم يتراوح بين 60 و70 مليار دولار.

وإذا أدت المفاوضات إلى اتفاق، فسيقدم المستثمر الياباني في مجال التكنولوجيا مكاسب كبيرة وفورية لمستثمري فيجن فاند1، ومنهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مبادلة في أبوظبي، مما يعوض خسائرهم جراء العديد من رهانات سوفت بنك على شركات ناشئة مثل مزود مساحات العمل وي وورك ودي.دي. جلوبال لوسائل النقل التشاركي.

وربما يكون البديل لذلك هو السماح لفيجن فاند1 ببيع أسهمه في آرم في سوق الأسهم بمرور الوقت بعد طرح عام أولي، لكن هذا يستغرق عادة ما بين سنة إلى سنتين على الأقل بالنظر إلى حجم الحصة. كما أنه سيكون أيضا أكثر خطورة على مستثمري الصندوق لاحتمال انخفاض أسهم آرم بعد الطرح العام.

وعاد صندوق فيجن فاند1 إلى الربحية في الربع الفائت بفضل حماس المستثمرين إزاء الذكاء الاصطناعي الذي عزز قيمة بعض الشركات الناشئة التي استثمر فيها.

ومع ذلك، فقد منعت خسائر الصندوق السابقة سوفت بنك من تأمين مستثمرين خارجيين لصندوق فيجن فاند2 الذي جاء رأس ماله البالغ 56 مليار دولار من الشركة اليابانية وإدارتها، مثل الرئيس التنفيذي للمجموعة ماسايوشي سون.

كما قد يؤدي تحقيق مكاسب كبيرة غير متوقعة لمستثمري فيجن فاند1 إلى تعزيز فرص سوفت بنك في الاستفادة منهم للحصول على رأس المال مرة أخرى في المستقبل، إذ تدرس المجموعة تأسيس صندوق استثماري ثالث باسم فيجن فاند3.

وقالت المصادر إن سون، الذي عين بنك الاستثمار راين جروب لتقديم المشورة لسوفت بنك بشأن هذه المفاوضات، قد تنحى عن المحادثات بشأن صندوق فيجن فاند1 حتى يتخذ الصندوق قرارا بشكل مستقل لصالح مستثمريه.

وأضاف أحد المصادر أن المفاوضات تديرها لجنة الاستثمار في فيجن فاند1 والمجلس الاستشاري للاستثمار في سوفت بنك بحضور ممثلين عن المستثمرين.

الرابط المختصر