المصري لتنمية الصادرات يسدد 9.3 مليار جنيه للمصدرين من خلال برنامج رد الأعباء

aiBANK

سارة هشام _ قال محمد مشالي عضو مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات ورئيس مجموعة التمويل المصرفي، إن مصرفه سدد 9.3 مليار جنيه للشركات المصدرة من خلال برنامج رد الأعباء التصديرية، على الرغم من أن أصول البنك تمثل أقل من 2% من إجمالي أصول البنوك في مصر، مشيرا إلى أن مصرفه يساند ويدعم 1600 مصدر.

وتابع مشالي خلال اجتماع مشترك للجنة البنوك والتمويل ولجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين المنعقد اليوم، أن بنك تنمية الصادرات يوفر العديد من البرامج المختلفة لتمويل المصدرين، مشيرا إلى الحصول على تمويل من البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 30 مليون دولار سنويًا لإقراض المصدرين.

E-Bank

وأوضح أنه يتم التعاون مع وزارة الزراعة والبنك التجاري الدولي لإقراض مصدري القطاع الزراعي، لافتا إلى وجود برامج مخصصة لصغار المصدرين بشروط ميسرة والتى تترواح مبيعاتهم من مليون جنيه إلى 50 مليون جنيه.

وأضاف مشالي، أن البنك انشأ قطاع في عام 2017 متخصص في تقديم الخدمات غير المالية للشركات المصدرة، بهدف مساعدة صغار المصدرين للحصول على معلومات عن الأسواق المختلفة والفرص المتوفرة بها لاستقبال الصادرات المصرية.

وأشار عضو مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات أنه منذ تأسيس البنك في عام 1983 فانه يعتمد على ثلاثة محاور في العملية التصديرية وهم التمويل والتأمين والترويج، موضحا أن التمويل يتم من خلال البنك ،أما التأمين فيتم من خلال الشركة المصرية لضمان الصادرات التى يساهم البنك فيها بنسبة 70%، وتم تأسيس شركة التجارية للصادرات للاهتمام بجانب الترويج لكنه لم يحقق النجاح بالشكل الكافي.

الرابط المختصر