البورصة: لقاء الدكاني وصبحي ناقش تعظيم العوائد الاستثمارية للمنشآت الرياضية

aiBANK

رنا ممدوح – ذكرت إدارة البورصة المصرية أن لقاء رئيس مجلس الإدارة، رامي الدكاني، ووزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، الثلاثاء الماضي، ناقش أوجه التعاون المشترك في شتى المجالات، خاصة ما يتعلق منها بالجوانب التوعوية.

كما تضمن اللقاء دعم جهود “الشباب والرياضة” لتعظيم العوائد الاستثمارية للأصول والمشروعات التي تنفذها الوزارة، بحسب بيان توضيحي من البورصة حول تعظيم العوائد الاستثمارية لبعض المنشآت الرياضية.

E-Bank

وناقش الطرفان إمكانية تعزيز مساهمة منظومة سوق المال في دعم وتطوير الاستثمارات في المجالات الرياضية كافة أخذا في الاعتبار أن الطرح في البورصة يعتبر وسيلة لتعظيم حقوق مالكي هذه الاستثمارات والأصول على المدى الطويل.

كما ناقشا تمكين وزارة الشباب والرياضة من الاستفادة من الأصول الضخمة التي تمتلكها  مؤسساتها وهيئاتها الاقتصادية كافة، ومن ضمنها استاد القاهرة الدولي كهيئة اقتصادية مستقلة، لزيادة العوائد الاستثمارية للأصول القائمة من خلال التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص.

ونظر الطرفان في إمكانية استغلال بعض المواقع الخالية وغير المستغلة في إقامة مشروعات اقتصادية جديدة تدر دخلا على الوزارة وهيئاتها لإعادة إنفاقه على أعمال الصيانة والتطوير الشامل فضلا عن تعظيم دورها خلال الفترة المقبلة فى دعم الحركة الرياضية المصرية من خلال زيادة قدرتها على استضافة مختلف الأحداث والفعاليات الرياضية المحلية والقارية والعالمية.

ونشرت جريدة حابي في عددها الصادر الأحد الماضي أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطًا مكثفًا على مستوى تطوير أدوات الاستثمار في الأنشطة الرياضية، ودراسة تنويع أشكال وأدوات الاستثمار في شركات الخدمات الرياضية المملوكة للدولة والكيانات الحكومية وشبه الحكومية.

وقالت مصادر لجريدة حابي إنه تجري دراسة انتقاء عدد من الأصول الرياضية الأكثر جاذبية للاستثمار الخاص، تمهيدًا لاختيار الأسلوب الأمثل للتعامل معها، سواء عبر الطرح في البورصة أو الشراكة مع القطاع الخاص بمختلف الأساليب المتعارف عليها، ومنها بيع حصة أو تقاسم الإيرادات مقابل التطوير والإدارة.

وعلمت حابي أن من بين الأصول الأقرب للدراسة كلًّا من سلسلة نادي «النادي»، واستثمارات مرتبطة باستاد القاهرة، وكذلك شركات الخدمات الرياضية مثل المتخصصة في الأدوات الرياضية والنجيلة.

كما علمت حابي أن وزارة الشباب والرياضة تعمل على عقد مؤتمر موسع للاستثمار الرياضي خلال الفترة المقبل، بحضور دولي وإقليمي مميز من مختلف الكيانات والمجالات المتعلقة بالنشاط الرياضي.

الرابط المختصر