جي بي مورجان يفقد 11 مليار دولار في يوم بسبب مخاوف خفض التصنيف الائتماني

aiBANK

وكالات _ تراجعت القيمة السوقية لبنك جي بي مورجان الأمريكي بواقع 11 مليار دولار في يوم واحد، بعد أن تقرير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الذي حذر من خفض تصنيف البنك وعشرات البنوك الأخرى.

وبنهاية تعاملات أمس الثلاثاء، هبطت القيمة السوقية لأكبر مصرف بالولايات المتحدة من حيث حجم الأصول، بنسبة 1.73% إلى 438.32 مليار دولار بعد أن بلغت في نهاية تعاملات الاثنين الماضي مستوى 449.32 مليار دولار.

E-Bank

وتراجع سعر سهم بنك جي بي مورجان بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء بنسبة 2.5%؛ ليسجل أكبر خسارة يومية في أكثر من 4 أشهر ويصل إلى مستوى 150.83 دولار للسهم الواحد.

وجاء هبوط السهم بالتزامن مع هبوط أغلب أسهم القطاع تزامناً مع تحذير المحلل كريس وولف بوكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

يذكر أن التحذير الذي صدر من أحد محللي وكالة فيتش لم يأتِ منفرداً حيث سبقه يوم الاثنين الماضي تخفيض وكالة التصنيف الائتماني “موديز” تصنيفات 10 بنوك بدرجة واحدة، كما أنها وضعت 6 غيرهم قيد المراجعة بسبب تخفيضات محتملة، وعلى رأسهم بنك “نيويورك ميلون”، “يو إس بانكورب (NYSE:USB)”، “ستيت ستريت” و”ترويست فاينانشال”.

كما غيرت الوكالة نظرتها المستقبلية إلى سلبية لأحد عشر مصرفاً رئيسياً داخل الولايات المتحدة، ومن بينهم “كابيتال ون فاينانشال” و”مجموعة سيتيزن فاينانشال” و”فيفث ثيرد بانكورب”.

وحذرت الوكالة حينها وفقاً لمذكرة بحثية بحسب “رويترز”، من أن القوة الائتمانية للقطاع المصرفي داخل الولايات المتحدة ستخضع على الأرجح للاختبار من خلال مخاطر التمويل وضعف الربحية.

الرابط المختصر