ماكرو كابيتال تسجل 29.3 مليون جنيه أرباحا مجمعة النصف الأول بانخفاض 59%

رئيس مجلس الإدارة: تصفية المخزون من خلال بعض كبار الموزعين تسببت في انخفاض المبيعات

aiBANK

رنا ممدوح _ سجلت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية – ماكرو كابيتال انخفاضا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 59% إلى 29.342 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 71.370 مليون جنيه بالنصف المقارن العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وصعدت المبيعات إلى 337.235 مليون جنيه خلال الفترة يناير – يونيو 2023 مقابل 305.134 مليون جنيه بالفترة المناظرة، بحسب قائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية اليوم.

E-Bank

وارتفعت تكلفة المبيعات خلال نفس الفترة إلى 96.196 مليون جنيه، مقابل 69.389 مليون جنيه بالفترة المماثلة العام الماضي.

وصعد مجمل ربح ماكرو كابيتال إلى 241.038 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 235.744 مليون جنيه بالنصف المقارن العام الماضي.

وتراجعت أرباح التشغيل إلى 69.626 مليون جنيه خلال نفس الفترة مقابل 96.393 مليون جنيه بالفترة المماثلة العام الماضي.

وبلغ نصيب السهم الأساسي والمخفض في الأرباح 0.05 جنيه مقابل 0.12 بالفترة المقارنة.

وخلال الربع الثاني منفردا، حققت الشركة صافي ربح بقيمة 19.9 مليون جنيه مقابل 40.695 مليون جنيه بالربع المقارن العام الماضي.

وعلى صعيد الأعمال المستقلة حققت ماكرو كابيتال صافي ربح بقيمة 30.336 مليون جنيه خلال الفترة يناير – يونيو 2023 مقابل 72.337 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وقال أحمد النايب رئيس مجلس إدارة ماكرو جروب، إن الشركة حققت نموا في الإيرادات بنسبة 10.5% بفضل الأداء القوي لأغلب المجالات العلاجية التي تعمل بها الشركة على الرغم من التحديات السوقية الصعب.

وتابع النايب: حرصت الشركة على تزويد عملاءها بالمنتجات فائقة الجودة.

وأشار:” رغم ارتفاع طلب العملاء بشكل عام على منتجاتنا فقد تسببت تصفية المخزون من خلال بعض كبار الموزعين في انخفاض المبيعات على خلفية مشاكل السيولة التي تواجه قطاع توزيع الأدوية بأكمله.

وتوقع أن تنتهي مرحلة التصفية قريبا وأن يعود الطلب على منتجات الشركة للتعافي رغم التحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجه الشركة.

وأوضح أن هوامش الربحية تأثرت سلبا بالتحديات الاقتصادية الحالية المتمثلة في الضغوط التضخمية وانخفاض سعر صرف العملة وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة أسعار المواد الخام.

وعلق : ” استراتيجية التسعير التي طبقتها الشركة بالإضافة إلى تدابير تقليص النفقات قد ساهمت في الحد من الأثر السلبي لتلك التحديات”.

وأضاف النايب أن صافي الربح تراجع خلال النصف الأول من العام الجاري على خلفية انخفاض أرباح التشغيل بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات التمويلية بشكل استثنائي على خلفية قرار الشركة بتقديم خصومات لبعض الموزعين مقايل تحصيل ما لدى الشركة من مستحقات قبل موعدها لتحسين مستويات السيولة في سلاسل التوزيع.

وتابع: تمكنت الشركة من تحسين رأس المال العامل وتقليل مستحقاتها بفضل استراتيجيتها التي تمكنها من تحصيل مستحقاتها لدى الموزعين على دفعات.

وقال إن الشركة اتخذت قرارا خلال الربع الأول من العام الجاري بنقل جميع أنشطة البيع المباشر إلى شركة ابن سينا فارما سعيا لتعظيم الاستفادة من اتفاقية الخدمات اللوجستية المبرمة بين الشركتين لتتمكن من متابعة عملية التحصيل وحماية مصالح الشركة.

وارتفعت مبيعات التصدير بمعدل سنوي 37%، كما صعدت مبيعات الشركة عبر منصتها الإلكترونية بنسبة 172%.

وأعلن النايب أن الشركة أطلقت 20 منتج خلال النصف الأول من العام الجاري، منها 13 منتج خلال الربع الثاني منفردا.

الرابط المختصر