معدل الرهن العقاري في الولايات المتحدة يسجل أعلى مستوياته منذ 2002

aiBANK

وكالات _ ارتفعت معدلات الرهن العقاري طويل الأجل في الولايات المتحدة خلال الأسبوع، لتسجل أعلى مستوياتها منذ الأسبوع المنتهي في الخامس من أبريل عام 2002، حين سجلت 7.13%، ما يزيد من التحديات أمام الاحتياطي الفيدرالي لكبح جماح التضخم.

وقالت مؤسسة الرهن العقاري “فريدي ماك” إن متوسط سعر الفائدة على قرض المنزل ذي السعر الثابت لمدة 30 عامًا ارتفع خلال الأسبوع المنتهي في السابع عشر من أغسطس إلى 7.09% من 6.96% الأسبوع الماضي، ومقارنة بـ 5.13% قبل عام.

E-Bank

وقال “سام خاطر” كبير الاقتصاديين لدى “فريدي ماك”: ” يواصل الاقتصاد أداءه بشكل أفضل مما كان متوقعا، وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري”.

وبحسب جمعية مصرفيو الرهن العقاري، تراجع حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 0.8% على أساس معدل موسميا للأسبوع المنتهي في الحادي عشر من أغسطس مقارنة بالأسبوع السابق.

وقال “جويل كان” نائب كبير الاقتصاديين لدى جمعية مصرفيو الرهن العقاري: “ارتفع معدل الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا، وللأسبوع الثالث على التوالي، ليصل إلى 7.16%، ليساوي نظيره في أكتوبر 2022 وهو أعلى مستوى منذ عام 2001”.

وأضاف “كان” قائلًا: “انخفض إجمالي عدد الطلبات بسبب هذه المعدلات المرتفعة، حيث أنهت طلبات الشراء وإعادة التمويل الأسبوع عند أدنى مستوياتها منذ فبراير 2023”.

 

الرابط المختصر