وزارة الاتصالات توقع بروتوكول تعاون لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة العريش

aiBANK

حابي – وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بروتوكول تعاون مع جامعة العريش؛ لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” داخل الجامعة.

وينص البروتوكول على أن تتولى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إدارة وتشغيل مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة العريش؛ ليكون مركزا للتدريب وتنمية الإبداع وريادة الأعمال للشباب بمحافظة شمال سيناء.

E-Bank

يستهدف المركز تنمية مهارات طلاب جامعة العريش وخريجيها، وشباب محافظة شمال سيناء، وتأهيلهم بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل المحلية والعالمية في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت أهمية مشروع مراكز إبداع مصر الرقمية لكونه يستهدف بناء الإنسان من خلال تنمية القدرات الرقمية للشباب وتأهيلهم لأسواق العمل المحلية والعالمية.

ولفت إلى حرصه على متابعة سير عمل العملية التدريبية والمبادرات البرامج التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات.

وأضاف طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنشئ مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات وفق خطة متكاملة وضعتها الوزارة لنشر هذه المراكز على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى إنشاء 13 مركز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات حتى الآن، لافتا إلى افتتاح 8 مراكز حتى الآن فى كل من أسوان وقنا وسوهاج والمنيا والمنصورة والمنوفية والإسماعيلية والقاهرة، مع بدء التشغيل التجريبي لـ 5 مراكز جديدة في النصف الأول من 2023 في محافظات الإسكندرية والجيزة والوادي الجديد وشمال سيناء وبني سويف.

وأوضح طلعت أنه من المقرر الوصول إلى 20 مركز إبداع مصر الرقمية مع مطلع العام المقبل، في إطار خطة تستهدف إنشاء مركز في كل محافظة.

وبدوره، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور أن التعاون القائم مع وزارة الاتصالات يمثل نموذجا في تكامل العمل الحكومي في مجال الخدمات الرقمية.

وأضاف أن هذا التعاون أسهم بشكل فعال في تدريب طلاب الجامعات وتأهيلهم وتزويدهم باحتياجات سوق العمل المحلية والدولية من المهارات الرقمية والخبرة العملية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيات الحديثة، فضلا عن التعاون المثمر بين الوزارتين في رفع البنية التحتية الرقمية بالجامعات المصرية، وتعزيز دور الجامعات المجتمعي في خدمة محيطها الجغرافي.

وأشاد الوزير بالبروتوكول الذي يتيح الفرصة لتوفير التدريب العملي لطلاب شمال سيناء لاكتساب الخبرات والمهارات التكنولوجية، ودعم الإبداع وريادة الأعمال بين طلاب الجامعات، وتوفير الخدمات الرقمية التي تحتاجها المحافظة، وما لذلك من انعكاسات على خدمة أهالي سيناء.

وأكد استكمال خطة إنشاء مراكز “كريتيفا” بجميع المحافظات، خاصة المحافظات الحدودية تنفيذا لرؤية الدولة للتنمية المستدامة.

ولفت إلى أن تجربة مراكز إبداع مصر الرقمية داخل الجامعات تعد من التجارب الناجحة والبناءة، التي كان لها تأثير واضح وملموس في رفع القدرات الرقمية لطلاب الجامعات، وتقديم استشارات مهنية وتقنية للطلاب والخريجين.

ومن جانبه، أشار رئيس جامعة العريش، الدكتور حسن الدمرداش، إلى تخصيص مساحة ألفي متر مربع لإنشاء مقر دائم للمركز.

كما لفت إلى توقيع بروتوكول سابق بين الجامعة ووزارة الاتصالات ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، لتقديم تدريب متميز وعالي الجودة في اللغات وتكنولوجيا المعلومات لأبناء سيناء من طلاب وخريجي الجامعة والجامعات المختلفة.

 

الرابط المختصر