سهم شركة تسلا يفقد 5% في نهاية أسبوع ساخن

aiBANK

وكالات – انخفضت أسهم شركة تسلا بنسبة 5% يوم الجمعة بعد أن خفضت شركة السيارات الكهربائية أسعار بعض الطرازات في الولايات المتحدة وخفضت سعر برنامج مساعدة السائق المتميز.

وأغلق السهم عند 245.01 دولار يوم الجمعة، لكنه رغم التراجع حقق ارتفاعا بنسبة 2.7% خلال الأسبوع، ولا يزال مرتفعًا بنسبة 100%تقريبًا على مدار العام.

E-Bank

ورغم أن الرئيس التنفيذي لشركة Tesla إيلون ماسك سبق وأن أكد أن سعر خيار مساعدة السائق المتميز من Tesla، والذي يتم تسويقه كـ”برنامج كامل للقيادة الذاتية”، لن ينخفض سعره على الإطلاق، فقد أعلنت الشركة أن السعر المقدر بنحو 15 ألف دولار سيشهد خصما بمقدار 3 آلاف دولار للعملاء في الولايات المتحدة ممن يشترون البرنامج بشكل نقدي مقدما، وليس من خلال اشتراك شهري.

ويدفع المشتركون ما بين 99 دولارًا و199 دولارًا شهريًا، اعتمادًا على ما إذا كانوا يقومون بالترقية من الإصدار القياسي أو الإصدار المميز الآخر.

وستخفض Tesla أيضًا أسعار المركبات المخزونة في الولايات المتحدة، بما في ذلك سيارة السيدان Model 3، وسيارة السيدان الفاخرة Model S، والسيارة Model X SUV. وفي الصين، تعمل شركة تيسلا على خفض سعر الطرازين S وModel X بنحو 7% .

يأتي خصم برنامج القيادة الذاتية في أعقاب التقارير التي تفيد بأن الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة تقترب من الانتهاء من تحقيق استمر لسنوات في عيوب السلامة المحتملة في أنظمة مساعدة السائق في Tesla.

فيما يأتي تخفيض أسعار بعض سيارات Model X في الولايات المتحدة بما يجعل السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات مؤهلة للحصول على إعفاء ضريبي بقيمة 7500 دولار للمشترين المؤهلين.

ومع ذلك، فإن تخفيضات الأسعار على الطرازين S وX أزعجت بعض العملاء السابقين في الولايات المتحدة والصين، الذين لجأوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشكوى من أن السعر المنخفض يضر بقيمة إعادة بيع سياراتهم، وأنهم يدفعون تكاليف تأمين أعلى لأن سياراتهم كانت السيارة أكثر تكلفة.

وفي الوقت نفسه، تضمن تحديث طراز Tesla 3، الذي تم الكشف عنه رسميًا يوم الجمعة، تغييرات مثيرة للجدل، مثلا سيحتاج سائقو الطراز 3 المعاد تصميمه في الصين والاتحاد الأوروبي إلى لمس زر على عجلة القيادة للإشارة إلى أنهم على وشك تغيير المسار أو الانعطاف، ويمكنهم استخدام عناصر التحكم في عصا الحركة على شاشة اللمس بدلاً من العصا التقليدية.

ويأتي التحديث الأساسي للطراز 3 بسعر أعلى بنسبة 12% تقريبًا في الصين مقارنة بسابقه.

يتضمن تحديث الطراز 3، المعروف أيضًا باسم “هايلاند”، ببطارية ذات مدى أطول. يقول موقع Tesla China الإلكتروني إن الإصدار الأعلى من تحديث الطراز 3 يمكنه السفر لمسافة تصل إلى 713 كيلومترًا (443 ميلًا) بشحنة واحدة، بينما يمكن للنموذج الأساسي السفر لمسافة 606 كيلومترًا (377 ميلًا) بذات الشحنة.

يتميز طراز Model 3 الجديد أيضًا بالعديد من التغييرات في التصميم، بما في ذلك شاشة تعمل باللمس تسمح للركاب في الخلف بضبط إعدادات الراحة والترفيه، إلى جانب تعديلات على التصميم الخارجي للمركبة، مع توفر ألوان جديدة.

ونظرًا لسعره، كتب المحللون في Bank of America في مذكرة، إن السعر أعلى بكثير من توقعات المستهلكين”. وقال المحللون إن نظيرات الموديل 3 في الصين تشمل XPeng’s P7، وHan and Seal من BYD، والسيارات الكهربائية C01 من Leapmotor.

وقالوا إنه بالنظر إلى ارتفاع سعر الطرح، فإن حجم المبيعات الأولية للطراز 3 الجديد في الصين قد لا يكون مرتفعًا كما كان متوقعًا سابقًا. ومع ذلك، لا يزال المحللون متفائلين بشأن توقعات مبيعات السيارة في هذا الربع.

وهذا الأسبوع أيضًا، واجهت شركة Tesla تقارير عن تحقيقات فيدرالية جديدة في الشركة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية والمدعي الفيدرالي في مانهاتن حول ما إذا كانت قد ضللت المستهلكين عمدًا بمطالباتها السابقة بشأن نطاق بطاريات السيارات الكهربائية، وأيضا اتهام بأنها استخدمت الموارد بشكل غير صحيح لصالح ماسك شخصيًا.

وفيما يتعلق باستخدام موارد الشركة، نفى ماسك يوم الجمعة التقارير التي تفيد بأن تسلا لديها خطط لبناء “منزل زجاجي” له بالقرب من أوستن، تكساس.

الرابط المختصر