إتش سي: صفقة بيع 30% من الشرقية للدخان أعلى 34% من سعر الإغلاق أمس

aiBANK

هاجر عطية – ذكرت إدارة البحوث بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات أن سعر بيع 30% من أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني مقابل 625 مليون دولار أمريكي، بواقع 28.9 جنيه للسهم الواحد، أعلى بنسبة 34% تقريبًا من سعر إغلاق أمس، البالغ 21.5 جنيه للسهم.

كما نوهت إدارة بحوث إتش سي، في تقرير اليوم تعليقا على صفقة بيع 30% من أسهم الشركة الشرقية إلى جلوبال للاستثمار الإماراتية، بأن سعر السهم في الصفقة يفوق تقييم إتش سي أيضًا للسهم.

E-Bank

وشهد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس، مراسم توقيع اتفاقية استحواذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني).

وقال وزير قطاع الأعمال، محمود عصمت: بموجب الاتفاقية الموقعة تستحوذ شركة “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومبانى) بمبلغ 625 مليون دولار أمريكي، بما يعادل 19 مليارا و336 مليونا و625 ألف جنيه، مع توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

وأضاف الوزير أن هذه الصفقة تعد تأكيدا لعزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات.

وأوضحت بحوث إتش سي أن تقييم الصفقة ينطوي على مضاعف ربحية يبلغ 9.09 مرة متوقع للسنة المالية 22/23.

وأضافت أنه بناءً على اتفاقية المساهمين في المتحدة للتبغ الموقعة من قبل ومنهم الشرقية للدخان ومساهمين المتحدة للتبغ، ففي حالة استحواذ شركة أجنبية على 10% من أسهم الشرقية، سيكون لمساهمي المتحدة الحق في الاستحواذ على حصة الشرقية البالغة 24% في المتحدة بالقيمة الاسمية لحصة الشرقية بالإضافة إلى 108 ملايين دولار أمريكي.

وذكرت إتش سي أنه نظرا لأن شركة جلوبال للاستثمار مملوكة بنسبة 99% تقريبًا من قبل المساهمين في المتحدة، فإن الشرقية لن تفقد حصتها في المتحدة للتبغ.

وتابعت: “وبناءً على ذلك، ترى بحوث إتش سي أن هذا التطور الحادث إيجابي نظرًا لأن التقييم جيد، وستنضم إحدى الشركات المصنعة للتبغ ذات الخبرة إلى مجلس إدارة الشرقية للدخان”.

وأشارت إلى أن مبلغ 150 مليون دولار أمريكي الذي تعهدت شركة جلوبال للاستثمار باستخدامه لاستيراد التبغ الخام سيساعد الشرقية للدخان في التغلب على أزمة العرض الحالية.

الرابط المختصر