إسبانيا تدقق في صفقة استحواذ الاتصالات السعودية على 9.9% من تليفونيكا

aiBANK

رويترز – قالت وزيرة الاقتصاد الإسبانية ناديا كالبينيو اليوم الأربعاء، إن بلادها تحلل صفقة شراء شركة الاتصالات السعودية (‭‬‬إس.تي.سي) لحصة تبلغ 9.9 بالمئة في شركة الاتصالات الإسبانية العملاقة تليفونيكا لضمان أن مصالحها الاستراتيجية لن تُمس في إشارة لعقبة محتملة أمام الصفقة.

وأضافت كالبينيو في بروكسل أن إس.تي.سي تواصلت مع الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء للإبلاغ بالصفقة التي ستجعل إس.تي.سي أكبر مساهم في الشركة الإسبانية.

E-Bank

وقالت كالبينيو للصحفيين عندما سألوها عن خطوة الشركة السعودية إن “تليفونيكا شركة استراتيجية لبلادنا وكحكومة سنطبق كل الآليات الضرورية لإعطاء أولوية للدفاع عن مصالحنا الاستراتيجية”.

وإس.تي.سي هي أكبر شركة تشغيل اتصالات سعودية ويملكها صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية للمملكة، بنسبة 64 بالمئة. والصندوق هو المحرك الأساسي لرؤية 2030 لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإبعاد الاقتصاد بعيدا عن اعتماده على النفط.

وفي محاولة لحماية الشركات التي تراجعت قيمتها منذ جائحة كوفيد-19 من عمليات الاستحواذ الجبرية، فإن للحكومة الإسبانية سلطة وقف عمليات الاستحواذ على حصص عشرة بالمئة أو أكثر في شركات مدرجة من كيانات من خارج الاتحاد الأوروبي ورابطة التجارة الأوروبية الحرة.

وقالت كالبينيو إن مدريد تحلل الطلب بشأن آليات الدفاع المرتبطة بالصفقة وقطاع الاتصالات وعلاقتها بأمن إسبانيا والدفاع عن إسبانيا وحصة إس.تي.سي وممارسة حقوق التصويت والمشاركة في مجلس الإدارة وفي إدارات أخرى لها صلة بصنع القرار في الشركة.

وأضافت “لحسن الحظ، منذ أن وصلنا للحكومة عززنا آليات حماية مصالحنا الاستراتيجية”.

وتم تخفيض الحد الذي يمكن الحكومة من التدخل في الصفقات مؤخرا إلى خمسة بالمئة للشركات المرتبطة بالدفاع.

وتليفونيكا مدرجة كمزود دفاع على مواقع حكومية على الإنترنت لإمدادها “أنظمة ومعدات” للجيش وخدمات الأقمار الصناعية لذراع الفضاء التابعة لوزارة الدفاع.

الرابط المختصر