مسئول بالبورصة: 8 بنوك استحوذت على تعاملات أذون الخزانة في أول أيام التداول

33.8 مليار جنيه القيمة الإجمالية للتداولات عبر 109 عمليات

aiBANK

رنا ممدوح – قال مصدر مسئول بالبورصة المصرية إن اليوم الأول لتداول أذون الخزانة في السوق الثانوية شارك فيه 8 بنوك، منها 7 بنوك كمتعامل رئيسي وواحد متعامل غير رئيسي.

وأفاد المصدر، في تصريحات لجريدة حابي، بأن التداول على أذون الخزانة متاح للأفراد أيضا، ولكن من خلال البنوك سواء المتعاملين الرئيسيين أو غير الرئيسيين.

E-Bank

وكانت البورصة المصرية قد أعلنت منذ قليل أن قيمة التداولات على أذون الخزانة في أول أيام التعامل بلغت نحو 33.8 مليار جنيه بعدد 109 عمليات.

وذكرت البورصة، في بيان لها، أن هذا التطوير يأتي في إطار من التنسيق التام مع كل من البنك المركزي المصري ووزارة المالية والهيئة العامة للرقابة المالية والشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية على مدار الأشهر الماضية لإطلاق هذا المشروع تنشيطا للتداولات على سوق أدوات الدين الحكومي وذلك وفقا للضوابط التشريعية الحاكمة والمنظمة.

وقال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن نظام التداول GFIT والذي جرى تطويره ذاتيا عن طريق فريق تكنولوجيا المعلومات بالبورصة لإدارة وتنفيذ التعاملات على سندات الخزانة أصبح الآن قادرا على تنفيذ التداولات على أذون الخزانة أيضا، بعد أن أضيفت إليه خصائص جديدة تتوافق مع طبيعة وقواعد التداول الخاصة بأذون الخزانة.

وتابع: “جرى الربط مع البنوك المصرية من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين لدعم قدراتهم على التداول في السوق الثانوي لأدوات الدين الحكومي”.

وأضاف رئيس البورصة أن تداول أذون الخزانة من خلال البورصة يعمل على زيادة الطلب وتسهيل عمليات التداول وعنصر جذب إضافي للمستثمرين.

وقال الشيخ إن إدارة البورصة نظمت سلسلة من ورش العمل والدورات التدريبية لأطراف عملية التداول خلال الأسابيع الماضية بمشاركة ممثلو نحو 35 بنكا من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين في الأدوات المالية الحكومية؛ استعدادا لبدء التداول على أذون الخزانة.

الرابط المختصر