أدنوك وطاقة الإماراتيتين تعلنان إتمام صفقة تمويل مشروع معالجة مياه بقيمة 8.3 مليار درهم

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركتا شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة – طاقة الإماراتيتين، عن إنجاز صفقة تمويل بقيمة 8.3 مليار درهم لتمويل مشروعهما الاستراتيجي الذي يهدف إلى توفير إمدادات مستدامة من المياه إلى عمليات أدنوك البرية.

ويهدف الاستثمار الاستراتيجية إلى اثنين من أكبر شركات الطاقة في أبوظبي إلى تطوير وتشغيل مرافق لمعالجة مياة البحر بشكل مستدام، وتوريدها لعمليات أدنوك البرية فى حقلي باب و بو حصا في أبوظبي، بما يعزز جهود أدنوك الرامية بخفض الانبعاثات وتطوير عملياتها لضمان مواكبتها للمتسقبل، بحسب البيان المرسل إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، .

E-Bank

وسيتولي ائتلاف الشركات الذي يضم كل من أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو، أعمال إنشاء منشأة مركزية عالمية المستوي لمعالجة مياة البحر وشبكة النقل وتوزيع المياة المعالجة.

وتمتلك أدنوك وطاقة حصة الأغلبية فى المشروع بنسبة 51% بنسبة (25.5% لكل منهما) ، فيما يمتلك ائتلاف الانشاء الحصة المتبقية فيها 49%، وسيتم تطوير المشروع وفق نموذج البناء، والتملك، والتشغيل، ثم نقل الملكية (BOOT)، على أن تنقل ملكية المشروع بالكامل إلى أدنوك بعد 30 عام من التشغيل.

وأوضحت أدنوك، أنه سيتم المشروع من قبل 9 بنوك محلية ودولية، بما فيها بنك أبوظبي الأول، وبنك الخليج الدولي، وبنك “ناتيكسيس”، وبنك أبو ظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك الإمارات دبي الوطني، ومصرف الإمارات للتنمية، وبنك وربة، وذلك عبر توفير مجموعة من تسهيلات التمويل التجارية والإسلامية.

وأشارت الشركة إلى أن المبلغ المتبقي من تكلفة المشروع، سيتم توفيره من قبل الشركاء حسب حصص الملكية.

الرابط المختصر