بوان السعودية تبيع كامل حصتها في قطاع الصناعات الخرسانية مقابل 76.7 مليون ريال

aiBANK

هاجر عطية .. أعلنت شركة بوان القابضة السعودية عن توقيعها اتفاقية لبيع كامل حصتها في قطاع الصناعات الخرسانية لصالح أحمد بن محمد العصيمي مقابل قيمة إجمالية 76,7 مليون ريال.

وقالت شركة بوان في البيان المرسل لبورصة السعودية اليوم الإثنين، إنه تم الاتفاق على تخارج الشركة من قطاع الصناعات الخرسانية والتى تمثل في مجموعها نسبة 56.75% من رأس مال الشركة البالغ 5 ملايين ريال.

E-Bank

وأوضحت الشركة، أنه سيتم سداد كامل المبلغ على دفعات شهرية متساوية بواقع 24 دفعة تبدأ من تاريخ 1 أغسطس 2023، بحيث تخضع المبالغ غير المسددة من ثمن البيع لفوائد مالية بحسب المعدلات التجارية السائدة.

واتفق الأطراف على أن يتم بيع الحصص من واقع أرصدة القوائم المالية المراجعة للشركة كما في 30/6/2023م، وأن يكون تاريخ النفاذ المعتمد لعملية البيع للأغراض المحاسبية هو 01/7/2023م، بحسب البيان المرسل للبورصة السعودية .

وتشمل شروط الصفقة باع البائع الحصص للمشتري، وقبل المشتري شراء الحصص بما لها من حقوق وما عليها من التزامات سواء كانت حالية أو مستقبلية، إضافة إلى حصول الاطراف على الموافقات النظامية اللازمة.

وأتفق الأطراف على أن يقوم المشتري برهن الحصص محل البيع لصالح البائع شركة بوان وتسجيل الرهن وشهره في الجهة الحكومية ذات الاختصاص كضمان لصالح البائع، إضافة إلى التزام المشتري عند تاريخ التوقيع بتقديم سند لأمر بالمبلغ المتبقي من قيمة الصفقة موقعاً من قبله نظاماً باسم البائع ولصالحه.

وأشارت بوان السعودية إلى أن القيمة الدفترية لحصة شركة بوان في الشركة تقدر بمبلغ 52 مليون ريال سعودي.

بلغت ايرادات شركة بوان خلال النصف الأول من العام المالي 2023 مبلغ 95.2 مليون ريال، بينما تحولت الشركة للخسائر مسجلة 5.4 مليون ريال.

وعزت الشركة سبب الصفقة إلى كون قطاع الصناعات الخرسانية لا يعتبر ذو أثر جوهري في خطط شركة بوان الاستراتيجية وتوسعاتها المستقبلية.

وأكدت بوان السعودية أنه لا يوجد أثر جوهري على عملياتها حيث أن ملكية شركة بوان في قطاع الصناعات الخرسانية تعد الأقل بالمقارنة مع ملكيتها في القطاعات الأخرى حيث سينتج عن الصفقة ربح رأس مالي بقرابة 3 مليون ريال سعودي بالاضافة الى ايرادات الفوائد المالية المحتسبة خلال فترة السداد.

وذكرت الشركة، أنه سيتم استخدام المتحصلات من بيع الأصل في تعزيز المركز المالي لبوان واستثمار المتحصلات في أي فرصة استثمارية متاحة ومتوائمة مع استراتيجية بوان في الفترة القادمة.

يشار إلى أنه في تاريخ توقيع الاتفاقية كان مجموع المبالغ المسددة من قبل المشتري من قيمة الصفقة مبلغاً وقدره 7 مليون ريال.

الرابط المختصر