نايت فرانك: 94% من مستثمري مجلس التعاون الخليجي يستهدفون سوق العقارات المصري

aiBANK

إسلام سالم _ كشفت شركة الاستشارات العقارية نايت فرانك، عن رغبة 94% من المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون أكثر من مليون دولار كأصول استثمارية في شراء عقارات في مصر، وبنسبة 56% منهم يخططون للقيام بذلك خلال العام الحالي وفقاً لتقرير “الوجهة مصر” الافتتاحي للشركة.

وذكرت الشركة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أنه في السنوات الأخيرة، أصبحت مصر نقطة محورية للاستثمارات من دول مجلس التعاون الخليجي، ففي عام 2022 وحده، تم ضخ استثمارات كبيرة في البلاد، منها: استثمار بقيمة 10 مليار دولار في الموانئ من دولة الإمارات، واستثمار بقيمة 300 مليون دولار من الشركة القابضة المصرية الكويتية، واستثمار بقيمة 15 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

E-Bank

استمرار نهج الاستثمار خلال 2023

وأشار تقرير الشركة، إلى استمرار هذا التوجه حتى عام 2023 حيث قامت شركة سكاي الإماراتية للعقارات باستثمار مليار دولار، بجانب الشركة القابضة المصرية الكويتية باستثمار 170 مليون دولار هذا العام، لتؤكد هذه الالتزامات المالية جاذبية مصر المتزايدة كوجهة استثمار مفضلة لدى المستثمرين المؤسسين من دول مجلس التعاون الخليجي، الذين قاموا بتخصيص مبالغ مالية تصل إلى 118 مليار دولار للاستثمار في العقارات والبنى التحتية بين عامي 2021 و2023.

وأوضحت الشركة أنه لفهم كيف يترجم هذا الاهتمام السيادي والمؤسسي في مصر إلى المستثمرين الأفراد، أجرت نايت فرانك استطلاعاً بالتعاون مع يوجوف شمل 258 مستثمراً من دول مجلس التعاون الخليجي لفهم تطلعاتهم ومواقفهم تجاه الاستثمار في مصر، وتراوح صافي ثروات المشاركين في الاستطلاع من 100 ألف دولار إلى أكثر من مليون دولار.

وأكدت أن 16% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر يعتمد على الأنشطة العقارية والإنشاءات، ما يجعل للقطاع أهمية خاصة إلى جانب النفط والغاز بنحو 24% من الناتج المحلي الإجمالي، والسياحة والضيافة بحوالي 12% من الناتج المحلي الإجمالي، تزامناً مع الخروج من فترة التحديات الاقتصادية التي واجهها العالم.

وأوضح فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، “ربما ليس من المستغرب أن هناك القطاع السكني يعد الأفضل بالنسبة لمستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يحرص 68% منهم على شراء منزل في مصر ويعتبر هذا السوق تجربة مُجرّبة بالنسبة للعديد منهم، حيث يمتلك 60% من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي على الأقل منزلاً واحداً في مصر.

القاهرة الأكثر جذبا

وفيما يتعلق بالمناطق المستهدفة عموماً، شدد أنه تم تصنيف القاهرة الكبرى، بما في ذلك القاهرة الجديدة ووسط القاهرة ومدينة الشيخ زايد والعاصمة الإدارية الجديدة، كأفضل مناطق تجذب اهتمام المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 73%، بينما يُعتبر الساحل الشمالي هدفاً رئيسياً للمستثمرين السعوديين بنسبة 41٪ والمستثمرين القطريين بنسبة 41% أيضاً.

الساحل الشمالي الأفضل للعطلات

وأضاف دوراني، أنه عندما يتعلق الأمر بالمواقع الأكثر شعبية لمنازل العطلات، فإن الساحل الشمالي هو الوجهة المفضلة للسعوديين بنسبة (41%)، والقطريين بنسبة (41%) والإماراتيين بنسبة (37%)، في حين تحتل منطقة شرم الشيخ المرتبة الأولى في قوائم تفضيلات العمانيين بنسبة 27٪ والبحرينيين بنسبة 27٪. بالنسبة للإماراتيين والذين يمتلكون المحافظ المالية الأكبر، حيث يبلغ متوسط الإنفاق المخطط له 1.6 مليون دولار.

وقالت زينب عادل، الشريكة ومديرة مكتب مصر، أن سوق المنازل الثانية في مصر محط أنظار مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة في ظل نقص المعروض إلى حد كبير.

الرابط المختصر