أدنوك للغاز الإماراتية ترسي عقدا بقيمة 2.26 مليار درهم لمشروع التقاط الكربون

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة أدنوك للغاز الإماراتية عن ترسية عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد بقيمة 2.26 مليار درهم، على شركة بتروفاك الإمارات لتشييد وحدات لالتقاط الكربون في مصنع حبشان لمعالجة الغاز، وبنية تحتية من خطوط الأنابيب وشبكة آبار لحقن غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك كجزء من جهود أدنوك لتسريع تنفيذ خطتها لخفض الانبعاثات.

وأوضحت أدنوك في البيان المرسل إلى سوق أبوظبي اليوم، أن مشروع حبشان لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه من أكبر المشاريع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسيكون له القدرة على التقاط 1.5 مليون طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون وتخزينها بشكل دائم في تكوينات جيولوجية عميقة.

E-Bank

وتسعي شركة أدنوك لبناء منصة فريدة تربط بين كافة مصادر الانبعاثات ومواقع احتجاز الكربون، وستتولي أدنوك للغاز إنشاء المشروع وتشغيله وصيانته نيابة عن أدنوك.

فرص تجارية جديدة وجاذبة

وقال أحمد العبري، الرئيس التنفيذ لشركة أدنوك للغاز، إن مشاريع التقاط الكربون المتكاملة مثل مشروع حبشان لالتقاط الكربون وتخزينه تعد مرتكزات أساسية لجهود أدنوك للغاز لتحقيق أهدافها في مجال خفض الانبعاثات، حيث تقوم الشركة بدور محوري في تمكين أدنوك من تحقيق هدفها لخفض الانبعاثات.

وأوضح العبري، أن المشروع يعكس التزام الشركة بتحقيق خفض كبير في انبعاثات الغازات الدفيئة من عملياتها مع التركيز على خلق فرص تجارية جديدة وجاذبة تساهم في تمكين الشركة من تحقيق النمو المستدام ومنخفض الانبعاثات.

توجيه أكثر من 65% من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي

وتابع:” يؤكد هذا المشروع واسع النطاق جهود الشركة الهادفة إلى إنتاج المزيد من الطاقة بأقل انبعاثات والمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة والتزاما بحماية البيئة”.

وبحسب الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والوكالة الدولية للطاقة، يعد التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه ممكنا رئيسيا لتحقيق أهداف تغير المناخ العالمية.

وأشارت الشركة، إلى أنه سيتم إعادة توجيه أكثر من 65% من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال “برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة”، مما يدعم النمو والتنويع الاقتصادي والصناعي في الدولة.

تشغيل المشروع في 2026

وتوقعت أدنوك للغاز، أن يتم تشغيل المشروع في عام 2026، حيث سيتم حقن ثاني أكسيد الكربون وتخزينه بشكل دائم في حقل “باب أقصي الشمال” التابع لشركة “أدنوك البرية”، والذي يقع على بعد حوالي 150 ميلا جنوب غرب أبو ظبي.

دعم استخلاص النفط

واستنادا إلى منشأة الريادة لالتقاط الكربون التابعة لأدنوك، والتى تستطيع التقاط ما يصل إلى 800 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا، وسيساهم مشروع حبشان لالتقاط الكربون واسخدامه وتخزينه في دعم عمليات تعزيز استخلاص النفط لتوفير الخام لأقل من مستويات كثافة انبعاثات الكربون وإنتاج مواد أولية منخفضة الانبعاثات مثل الهيدروجين يما يساعد العملاء على الحد من انبعاثات عملياتهم.

2.3 مليون طن سنويا

ووفقا للشركة، سيساهم المشروع من خلال استخدام أفضل تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه في زيادة قدرة أدنوك على التقاط الكربون ثلاثة أضعاف لتصل إلى 2.3 مليون طن سنويا، أي ما يعادل إزاحة أكثر من 500 ألف سيارة عاملة على البنزين عن الطرقات كل عام.

الرابط المختصر