نواتوم التابعة لموانئ أبوظبي تبيع حصتها في برشلونة للخدمات مقابل 11 مليون يورو

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن استكمال شركة نواتوم التابعة صفقة بيع حصتها البالغة 27.9% في مجموعة برشلونة لخدمات مستودعات الحاويات، وذلك مقابل 11 مليون يورو.

وقالت المجموعة، في البيان المرسل إلى سوق أبوظبي اليوم، إن هذه الصفقة تأتي تماشيًا مع استراتيجية موانئ أبوظبي لتعزيز الإدارة الاستباقية لمحفظة أصولها، وتحقيق إيرادات من الحصص والاستثمارات غير الأساسية التى لا يمكن من خلالها امتلاك حصص أغلبية أو سيطرة تشغيلية.

E-Bank

وقال محمد جمعه الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة :” يمثل التخلي عن حصة الأقلية لنواتوم في مجموعة برشلونة لخدمات مستودعات الحاويات تطورًا مهما للشركة التى انضمت مؤخرًا إلى المجموعة”.

تعزيز محفظة نواتوم

وتابع:” وتعكس هذه الخطوة حرص نواتوم على تعزيز محفظتها من الاستثمارات الاستراتيجية، ومواصلة التركيز على أهدافها طويلة المدي، ومع تولي نواتوم لأعمال القطاع اللوجستي في المجموعة، سنظل ملتزمين بتقديم قيمة استثنائية لمتعاملينا وشركائنا، بينما نواصل تحقيق أهدافنا للنمو والإسهام في تحقيق قياداتنا الرشيدة للتنويع الاقتصادي”.

إتاحة فرص جديدة

وبدوره، قال أنتونيو كامبوي، الرئيس التنفيذي لشركة نواتوم والقطاع اللوجستي، مجموعة موانئ أبوظبي:”يسرنا الإعلان عن استكمالنا بنجاح بيع حصة الأقلية البالغة 27.9% في مجموعة برشلونة لخدمات مستودعات الحاويات، من أجل تعزيز محفظة أصولنا وتركيز مواردنا على المشاريع الأساسية التى تدفع عجلة النمو والتوسع لمحاطتنا وأعمالنا البحرية واللوجستية المتكاملة. ونتطلع إلى إتاحة فرص جديدة تعزز من مكانتنا وخدماتنا التى نقدمها للأسواق الأوروبية والعالمية”.

نبذة عن مجموعة برشلونة

وتعمل مجموعة برشلونة لخدمات مستودعات الحاويات، في مجال تخزين وصيانة وإصلاح وتنظيف الحاويات الجافة والمبردة، بالإضافة إلى الصهاريج المتوافقة مع معايير الأيزو، وتدير أعمالها من ستة مواقع عبر إسبانيا، حيث يرتكز الجزء الأكبر من عملياتها فى مدينة برشلونة.

نواتوم تستحوذ على سيسيه

وأعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، أمس، استحواذ شركة نواتوم التابعة لها، على 100% من أشهم شركة سيسيه للخدمات اللوجستية في صفقة بقيمة 81 مليون يورو.

وقالت المجموعة في البيان، إنه من المتوقع أن يتم إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2024، وذلك رهنا بالحصول على الموافقات التنظيمية.

وبلغت القيمة المؤسسية للاستحواذ بالنسبة إلى الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك معدل 3.5 ضعفا، وذلك وفقا لأداء الشركة خلال 12 شهرا الأخيرة، كما في شهر أغسطس 2023، بحسب بيان للشركة.

100 مليون يورو إيرادات نواتوم

وسجلت إيرادات نواتوم نحو 100 مليون يورو، ووصلت نسبة هامش الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 22.5%.

وتتوقع نواتوم خلال الفترة القادمة عودة سوق الخدمات اللوجستية للسيارات في أوروبا إلى طبيعتها، وهو ما تم أخذه بعين الاعتبار عند دراسة جدوي الصفقة

الرابط المختصر