نادك السعودية ترفع حصتها في المطاحن الثانية إلى 14.87%

إنتهاء نقل أصول شركة المطاحن الثانية لصالح أمن الغذاء القابضة

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك” عن إنتهاء صفقة الاستحواذ على شركة المطاحن الثانية السعودية ونقل جميع أصولها إلى شركة أمن الغذاء القابضة، ودمج الشركتين تحت اسم المطاحن الثانية.

وأوضحت شركة نادك، في البيان المرسل إلى تداول السعودية اليوم الأحد، إنها تمتلك حصة تبلغ 10% مع المسؤولية باتفاقية تحكم شراء نادك لمنتجات محددة من شركة المطاحن الثانية واتفاقية تقوم نادك من خلالها بتقديم خدمات إدارية وتسويقية ومساندة للمطاحن.

E-Bank

وأعلنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية “نادك”، لمساهميها عن شراء شركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري كامل حصة مجموعة أولام الدولية.

سداد مبلغ 10 ملايين ريال تعويض لصالح نادك

ولفتت نادك، إلى أن شركة المطاحن الثانية ارتأت أن ترفع من مستوى قدراتها التشغيلية من خلال تحسين الكفاءة الإنتاجية والتسويقية والتوزيعية وتخفيض المصاريف المرتبطة بالعقود الخدمية، وعليه إتفق الشركاء على إنهاء الاتفاقيات الخدمية تم إبرامها في السابق والتي من بينها إتفاقيات شركة نادك التوزيعية والخدمية وشركة المطاحن الثانية على أن يتم دفع مبلغ 10 ملايين ريال كتعويض لصالح شركة نادك نظيراً لإنهاء الاتفاقيات التالية:

– اتفاقية التوزيع بين شركة المطاحن وشركة نادك فيما يخص منتجات التجزئة التي سيتم بيعها وتسليمها من قبل شركة المطاحن إلى نادك بشكل حصري

– اتفاقية خدمات بين شركة المطاحن وشركة نادك فيما يتعلق بتقديم خدمات التسويق والخدمات المرتبطة بالتسويق لمنتجات المطاحن

وقالت نادك السعودية إنه كجزء من اتفاق الشركاء، قامت نادك برفع نسبة ملكيتها في شركة المطاحن الثانية وتوقيع إتفاقية شراء أسهم عددها 2.5 مليون سهم، بما نسبته 4.87% من رأس مال شركة المطاحن الثانية وذلك من حصة شركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري بعد مناقلة حصص مجموعة أولام الدولية.

نادك ترفع حصتها إلى 14.87% في المطاحن الثانية

وذكرت نادك، أن نسبة ملكية الشركاء بعد إتمام عملية الشراء في شركة المطاحن الثانية ستتوزع بين 50.13% لصالح أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري، و35% لشركة الراجحي الدولية للاستثمار، فيما ارتفعت ملكية شركة نادك بنسبة 14.87%.

وأوضحت الشركة، أن قيمة شراء الأسهم الاجمالية وقت اتمام الصفقة بلغت 40.29 مليون ريال سعودي حيث تم احتساب قيمة الشراء للأسهم هم الجديدة بنفس قيمة شراء شركة ابناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري للسهم الواحد من مجموعة أولام الدولية مضافاً إليها الأتعاب الإدارية والقانونية والتكاليف التمويلية والالتزامات الضريبية والزكوية جراء عملية البيع مع شركة أولام الدولية، على أن يتحمل المشتري جميع الالتزامات الضريبية أو الزكوية التي تنشأ لاحقاً نتيجة الصفقة محل الاتفاقية.

وتحتوي بنود الاتفاقيات على عدد من الشروط والأحكام التي تنظم عملية إتمام اتقاقية شراء الأسهم وإنهاء الاتفاقيات التوزيعية والخدمية كاستيفاء المتطلبات النظامية ذات العلاقة.

الأثر المالي في الربع الرابع

وتوقعت الشركة أن يظهر الأثر المالي الناتج عن عملية شراء الأسهم وتسوية إنهاء الاتفاقيات الخدمية على النتائج المالية للربع الرابع لعام 2023.

ونوهت نادك السعودية إلى وجود طرف ذو علاقة وهي شركة سليمان الراجحي القابضة وممثلها في مجلس الإدارة في نادك السيد بدر السياري، وذلك بموجب نسبة ملكية شركة سليمان الراجحي القابضة في شركة الراجحي الدولية للاستثمار.

الرابط المختصر