مخاوف التصعيد في غزة تضغط على أسواق المال العالمية

aiBANK

وكالات _ يتوقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن تشهد أسواق المال العالمية مزيدا من التأثيرات المتتابعة جراء التصعيد في غزة ويراقبون الوضع لمعرفة ما إذا كان الصراع سيجذب دولا أخرى بوسعها رفع أسعار النفط مما سيدفع تدفق رؤوس الأموال إلى الأصول الآمنة.

وتواصل إسرائيل الاستعداد لاجتياح بري لقطاع غزة الذي تديره حركة حماس الفلسطينية بعد أن طلبت من سكان المدينة إخلاءها والتوجه جنوبا. وفي الوقت نفسه، حذر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي جماعة حزب الله اللبنانية من اشعال حرب على جبهة ثانية.

E-Bank

وقال كبير الباحثين في برنامج أمن الطاقة وتغير المناخ في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، بن كاهيل: “يبدو أننا نتجه نحو غزو بري واسع النطاق لغزة وخسائر كبيرة في الأرواح… في أي وقت ينفجر صراع بهذا الحجم، سيكون هناك رد فعل من السوق”.

وعلى مدى الأسبوع الماضي ظهر تأثير المخاوف المتعلقة بالصراع في أسعار الأصول مما ساهم في تراجع الأسهم يوم الجمعة وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز الأمريكي 0.5%، أما أصول الملاذ الآمن فقد شهدت موجات شراء فصعد الذهب أكثر من 3% يوم الجمعة ولامس الدولار الأميكيي أعلى مستوى في أسبوع.

وقفزت أسعار النفط نحو 6% يوم الجمعة مع تحسب المستثمرين لتأثير الصراع على الإمدادات من الدول المجاورة في أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم.

النفط والتضخم

وقال كبير الاقتصاديين في شركة أكشن إيكونوميكس في ولاية كولورادو، مايكل إنجلوند: “إذا اتضح أنه الصراع يتوسع فإن أسعار النفط سترتفع أكثر”.

ورجح كبير خبراء الاقتصاد الدولي في مجموعة إيكونوميك أوتلوك في برينستون بولاية نيوجيرسي، برنارد بومول، أن يتسبب اتساع رقعة الصراع أيضا في ارتفاع التضخم وبالتالي تسارع وتيرة عمليات رفع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم.

لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة قد تكون الاستثناء من هذا السيناريو لأن المستثمرين الأجانب سيضخون رؤوس أموالهم فيما يعتبرونه ملاذا آمنا أثناء الصراعات العالمية.

وقال عما قد يحدث في الولايات المتحدة “أسعار الفائدة قد تنخفض… ونتوقع أن يرتفع الدولار”.

أسعار الغاز

ويمكن أيضا أن تتأثر أنواع الوقود الأخرى، فعلى سبيل المثال وفي ظل التطورات الأحدث أعلنت شركة شيفرون وقف صادرات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب رئيسي يمر تحت البحر بين إسرائيل ومصر.

وقال كاهيل من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “الخطر الأكبر على سوق النفط هو أن هذا الصراع يجذب الدول المجاورة”.

واستبعد محللون أن يكون لارتفاع أسعار النفط تأثير كبير على أسعار الغاز في الولايات المتحدة أو إنفاق المستهلكين.

وقال إنجلوند “من غير المرجح أن يشعر المستهلك بتأثير كبير على أسعار الغاز في أي وقت قريب”.

الرابط المختصر