الأهلي الكويتي مصر يصل بتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من كامل محفظته الائتمانية

aiBANK

أعلن البنك الأهلي الكويتي – مصر عن زيادة حجم المحفظة الائتمانية لتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 25% من إجمالي محفظة القروض في سبتمبر 2023.

وأوضح البنك في بيان اليوم، أن ذلك يأتي تماشياً مع توجيهات البنك المركزي المصري، والتي تنص على أن البنوك ترفع محفظة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 25% من إجمالي محفظة القروض.

E-Bank

وأظهرت المؤشرات المالية للبنك زيادة في معدل النمو السنوي لمحفظة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 27% محققاً 5.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 مقارنة بنهاية عام 2022.

وأوضح البنك الأهلي الكويتي – مصر أنه قام منذ بدء عملياته في السوق المصرفي المصري بوضع استراتيجية ممنهجة تهدف إلى زيادة نمو محفظة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي اشتملت على عدد من الركائز الأساسية لإعادة هيكلة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واستقطاب كوادر مصرفية محترفة، وادراج شرائح جديدة لقطاعات مختلفة تشمل الصناعة والزراعة والتجارة والمقاولات والتكنولوجيا.

كما أطلق البنك حزمة من البرامج التمويلية المتخصصة بإجراءات مبسطة وسريعة بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية لضمان تلبية احتياجات هذا القطاع بشكل كامل.

أضاف أن تلك الركائز ساهمت في تمكين البنك من التواصل الفعال مع رواد الأعمال الواعدين، وذلك في إطار دعم توجهات الدولة نحو خفض معدلات البطالة وخلق فرص العمل ودعم المصنعين المحليين في مواجهة المنتجات الأجنبية وزيادة الصادرات، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي والاجتماعي المستدام.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري أصدر مجموعة من الإجراءات في عام 2021 في إطار خطة الدولة الشاملة لدعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، نظراً لأهميته الاستراتيجية في تحقيق النمو الاقتصادي، وتشجيع البنوك على تنويع محافظ الائتمان وزيادة التركيز على تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، مما يتيح فرصاً لاجتذاب عدداً أكبر من العملاء غير المصرفيين ودمجهم في القطاع المصرفي وينعكس إيجاباً على نمو معدلات الشمول المالي الذي يؤدي إلى استقرار الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة.

 

الرابط المختصر