أرباح بنك أبوظبي الأول ترتفع 58% إلى 12.4 مليار درهم في 9 شهور

aiBANK

هاجر عطية _ سجل بنك أبوظبي الأول صافي ربح بقيمة 12.4 مليار درهم، مرتفعًا بنسبة 58% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي (قبل احتساب المكاسب المتعلقة بشركة ما جناتي في 2022.

وارتفعت إيرادات بنك أبوظبي الأول بنسبة 38% لتصل إلى 20.5 مليار درهم مما يعكس استمرار البنك في تنفيذ استراتيجيته التنموية، وارتفع العائد على حقوق الملكية الملموسة إلى 18.3%، بحسب بيان لبورصة أبو ظبي.

E-Bank

وسجل صافي ربح الربع الثالث من عام 2023، مبلغ 4.3 مليار درهم، بزيادة 46%، وهو الأعلى في تاريخ البنك حتى اليوم، كما زادت الإيرادات بنسبة 27% إلى 7.0 مليار درهم.

وأكدت هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، أن تعزيز كفاءة الأعمال أدى إلى تحقيق المجموعة خلال الربع الثالث من هذه السنة، تمثل في وصول صافي الأرباح إلى 12.4 مليار درهم بارتفاع نسبته 58% منذ بداية العام، مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2022، في حين تجاوزت الإيرادات التشغيلية 20 مليار درهم.

وأضافت: “لا شك بأن تأكيد تصنيف البنك الائتماني عند AA أو ما يعادله والنتائج المالية وقوة السيولة تعد مؤشراً واضحاً على المركز المالي القوي لبنك أبوظبي الأول والنمو المتواصل لأعماله في كافة الأقسام، حيث تعكس هذه النتائج الجهود الحثيثة التي تبذلها المجموعة بهدف تعزيز مكانتها كمؤسسة مالية ومصرفية موثوقة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأشارت الرستماني إلى أنه ومع تنامي أهمية التمويل لدعم جهود الاستدامة استطاع بنك أبوظبي الأول توفير التمويل الأخضر بالتزامن مع خفض الانبعاثات الكربونية، والمساهمة بدور رائد في هذا المجال في المنطقة.

وكان البنك الأول من دول مجلس التعاون الخليجي الذي ينضم إلى التحالف المصرفي لخفض صافي الانبعاثات الكربونية (NZBA) والذي أطلقته الأمم المتحدة. هذا وتمضي المؤسسة قدماً في تحقيق التزاماتها في مجال الاستدامة تماشياً مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي الراسية إلى إرساء نمو مستدام على المدى الطويل.

وتأتي مشاركة البنك كشريك استراتيجي لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ كوب (28)، والذي تستضيفه الدولة خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 لترجمة هذه الالتزامات

وختمت الرستماني قائلة أن الأسواق تشهد عقد شراكات اقتصادية واعدة ستنعكس إيجاباً على المنطقة، وستفتح فرصاً جديدة أمام بنك أبوظبي الأول لتعزيز مكانته كمؤسسة مالية إقليمية وبوابة رئيسية للتجارة والاستثمار العالميين.

الرابط المختصر