الرئاسة المصرية: الاتفاق مع بايدن على إدخال المساعدات لغزة بشكل مستدام

aiBANK

حابي ووكالات – اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن على إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع تأمين الجهات المعنية في الدولتين، بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة، وصول المساعدات.

وأعرب بايدن، في اتصال هاتفي أجراها مع الرئيس السيسي مساء الأربعاء، عن الشكر والتقدير لجهود القيادة المصرية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

E-Bank

وكان بايدن قد أعلن أن الرئيسي السيسي وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين بعد الاتصال الهاتفي من على متن الطائرة الرئاسية في أثناء عودته من إسرائيل، إن السيسي “وافق على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية”، متوقعا دخول المساعدات إلى غزة بحلول يوم الجمعة، “بعد إصلاح المعبر اليوم الخميس”.

وأضاف بايدن محذرا: “إذا استولت حماس عليها (المساعدات) أو منعت عبورها فسينتهي الأمر”.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت شبكة تلفزيون (سي إن إن) الأمريكية عن بايدن قوله بعد لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل وافقت على إمكانية عبور المساعدات الإنسانية إلى غزة من مصر، محذرا من أن أي محاولات من جانب حماس “لسرقة” المساعدات ستثبت أنها لا تهتم بحياة الشعب الفلسطيني.

وأعلن عن تخصيص الولايات المتحدة 100 مليون دولار للفلسطينيين.

وأضاف بايدن خلال تصريحات في تل أبيب أن الولايات المتحدة “تدعم بشكل لا لبس فيه حماية المدنيين أثناء الصراع”، مضيفا أن “شعب غزة بحاجة إلى الغذاء والماء والدواء والمأوى”.

الرابط المختصر