توافد زعماء الدول إلى مصر لحضور قمة القاهرة للسلام

المنصور- سيارات
aiBANK

سكاي نيوز عربية _ وصل عدد من زعماء الدول والمسؤولين إلى مصر ، لحضور قمة القاهرة للسلام ، التي تعقد السبت في العاصمة الإدارية.

ومن بين الزعماء الذين وصلوا إلى مقر انعقاد القمة ، رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

E-Bank

وستناقش قمة القاهرة للسلام الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، وسبل حل القضية الفلسطينية.

3 أولويات رئيسية على أجندة القمة

وقالت مصادر دبلوماسية ومراقبون لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن هناك 3 أولويات رئيسية على أجندة القمة ، وعلى رأسها الوقف الفوري لإطلاق النار، والسماح بإدخال “مُستدام” للمساعدات والإمدادات لقطاع غزة الذي يرزح تحت وطأة أوضاع إنسانية صعبة ، فضلا عن السعي للشروع العاجل في تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي القائم على مبدأ حل الدولتين.

جوتيريش من معبر رفح يطالب بدخول شاحنات الإمداد إلى غزة بأسرع وقت

وكان قد أعلن أنطونيو جوتيريش ، الأمين العام للأمم المتحدة ، في كلمة أمام معبر رفح، أمس الجمعة ، أن شاحنات الإمداد يجب أن تدخل قطاع غزة بأسرع وقت.

وقال جوتيريش أمس الجمعة، إن أكثر من مليوني شخص دون ماء أو طعام أو وقود في قطاع غزة ، مشددًا على أن إدخال المساعدات هو الفارق بين الحياة والموت للكثيرين في غزة.

وأكد ضرورة العمل على دخول الشاحنات يوميًا إلى غزة ، لإغاثة السكان هناك على نحو مستمر ، ملمحًا إلى أهمية حل أزمة الوقود لحركة شاحنات الإغاثة.

وعلق: “ينبغي ضمان وجود ما يكفي من الوقود في غزة لتوصيل المساعدات”.

وأشار جوتيريش إلى أن وقف إطلاق النار سيسهل دخول المساعدات إلى غزة، معربًا عن آمله في التوصل مستقبلا إلى تسوية للصراع تقوم على حل الدولتين.

فتح معبر فرح وبدء عبور شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة

وفتح معبر رفح أبوابه ، اليوم السبت ، مما سمح بدخول أول شحنة مساعدات من مصر إلى قطاع غزة ، حسبما أفاد مراسل “سكاي نيوز عربية”.

وبث التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، دخول دفعة من شاحنات المساعدات إلى غزة عبر المعبر، الذي ظل مغلقا منذ بدء التصعيد في القطاع.

الرابط المختصر