الصحة الفلسطينية تعلن الانهيار الكامل للمنظومة الطبية في غزة

aiBANK

وكالات _ أعلن الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع  غزة في بيان اليوم الثلاثاء، الانهيار التام للمستشفيات في القطاع.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، بخروج 12 مستشفى و32 مركزا صحيا عن الخدمة، ونخشى توقف المزيد بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

E-Bank

ضحايا العدوان الإسرائيلي تصل إلى 5791 قتيلا

كما أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 5791 قتيلا، منهم 2360 طفلا و1292 سيدة.

وقالت وزارة الصحة في تصريحات لها اليوم، إن قصف الاحتلال الإسرائيلي على المرافق الصحية أدى لاستشهاد 65 من الطاقم الطبي، وتدمير 25 سيارة إسعاف.

استشهاد 65 من الطاقم الطبي

وشنت الفصائل الفلسطينية، هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، شنت قوات الاحتلال قصفا عنيفا وإجراميا على قطاع غزة ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة الآلاف من المواطنين الفلسطينيين، وظهور دعوات من أجل نزوح الفلسطينيين إلى خارج القطاع.

وحذرت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، من مطالبة الجيش الإسرائيلي سكان قطاع غزة وممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في القطاع، بمغادرة منازلهم خلال 24 ساعة والتوجه جنوباً.

تدفق المساعدات

يأتي ذلك فيما طالبت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، بتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يعاني من أزمة إنسانية بعد أسبوعين من العدوان الإسرائيلي المتواصل.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي: “نطالب بمواصلة التدفق المستمر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية والمساعدات الطبية إلى غزة”.

وأضافت “الشاحنات التي وصلت حتى الآن ليست سوى قطرات قليلة في مواجهة الاحتياجات الهائلة للناس في الشارع”.

نفاذ الوقود

وقالت “الأونروا” إن من الضروري إدخال الوقود إلى قطاع غزة. ولا يُسمح بإدخال الوقود ضمن المساعدات الإنسانية المقدمة إلى القطاع.

وذكرت الرفاعي أن “الوقود أمر ملح للغاية لأنه بدون الوقود لن تتمكن الشاحنات نفسها من التحرك”. وتابعت: “من دون الوقود، لا تستطيع المولدات توليد الكهرباء للمستشفيات والمخابز ومحطة تحلية المياه”.

الرابط المختصر