المملكة القابضة السعودية توقع اتفاقية لتطوير مجمع سياحي بميزانية تصل إلى ملياري ريال

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة المملكة القابضة السعودية عن إبرام اتفاقية ملزمة مع شركة البحر الأحمر الدولية، لإنشاء مشروع مشترك لتطوير مجمع سياحي يتم تشغيله من قبل مجموعة فنادق ومنتجعات فورسيزونز في جزيرة شورى الواقعة على الساحل الغربي من المملكة.

وقالت المملكة القابضة في بيان إلى تداول السعودية اليوم، إنه سيتم تأسيس شركة للمشروع وهي قيد التأسيس بنسبة مناصفة مع البحر الأحمر الدولية، ويشار إليها بشركة المشروع.

E-Bank

وتوقعت المملكة القابضة أن يبلغ راس مال الشركة الجديدة 2 مليار ريال تقريبًا.

وتنص الاتفاقية على أن شركة المملكة وشركة البحر الأحمر الدولية ملزمتين باستثمار مبلغ 258 مليون ريال في المشروع، من كل منهما، وذلك من خلال شركتين ذات غرض خاص تابعتين لكل منهما، على أن يتم تمويل المبلغ المتبقي من الالتزامات الرأسمالية عن طريق الاقتراض من قبل شركة المشروع.

وأكدت المملكة القابضة، أن المشروع لا يتضمن أي أطراف ذات علاقة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن أي تطورات جوهرية فيما يتعلق بالمشروع في حينه.

الأداء المالي للشركة

وانخفضت صافي أرباح شركة المملكة القابضة السعودية بنسبة 31% في الربع الثاني من 2023، إلى نحو 293.9 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح نحو 427 مليار ريال في الربع الثاني من 2022.

وقالت شركة المملكة القابضة، إن سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ارتفاع النفقات المالية.

وتراجع دخل توزيعات الأرباح، ارتفاع تكاليف الفنادق والتكاليف التشغيلية الأخرى، الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية، بالإضافة الى الارتفاع في مصروف الزكاة. بالرغم من ارتفاع الحصة في نتائج الشركات المستثمر بها بطريقة حقوق الملكية، الارتفاع في إيرادات الفنادق والايرادات التشغيلية الأخرى، ارتفاع الإيرادات المالية، انخفاض في مصروف ضريبة الاستقطاع والدخل، بالإضافة الى ارتفاع مكاسب أخرى.

وخلال النصف الأول من 2023، تراجعت أرباح شركة المملكة القابضة 92.6%، إلى 464.9 مليون ريال، مقابل 6.3 مليون ريال، في الفترة المقابلة من 2022.

الرابط المختصر