فودافون واورنج واتصالات: جاهزون لزيادة التغطية في رفح

بأبراج ومحطات منتقلة بعد انقطاع الخدمات عن قطاع غزة

aiBANK

حابي _ أعلنت شركات فودافون واورنج واتصالات مصر، جاهزيتها بأبراج ومحطات منتقلة سريعة لزيادة تغطية شبكات الاتصال في مدينة رفح قرب قطاع غزة المحاصر، فيما أعلن رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك استعداده لتوفير خدمة “ستارلينك” للإنترنت الفضائي للقطاع.

الشركات تنتظر الموافقات التنظيمية لبدء التحرك

E-Bank

وانقطعت خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة، اعتبارًا من مساء الجمعة، بالتزامن مع بدء العملية البرية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت ڤودافون مصر أنها على أهبة الاستعداد لإرسال أبراج محمول لزيادة التغطية في رفح بقدر المسموح به في تراخيص الشركة.

وأشارت فودافون إلى أنها في انتظار الموافقات اللازمة للتحرك، وأن الأمر كان محل دراسة فنية منذ مساء أول أمس الجمعة.

إيلون ماسك يعلن استعداده لتوفير خدمة الإنترنت الفضائي للقطاع المحاصر

ونوّهت بأنه في حالة السماح للشركات بالتغطية فسيكون ذلك لمساحات لا تتجاوز 10 كيلومترات من موقع البرج، وهو الحد الأقصى لوصول الإشارة فنيًّا.

وأوضحت أن الخدمة تعتمد في المقام الأول على وجود أنظمة لدى المشغلين في قطاع غزة تسمح بتشغيل نظام التجوال لديهم حتى يتسنى لهم التقاط إشارة الشبكات المصرية.

وأشارت ڤودافون مصر إلى التأكد من الجاهزية الفنية وفي انتظار إشارة الانطلاق، مؤكدة أنها تعتزم تقديم الخدمة مجانًا.

ومن جانبها، أكدت شركة أورنچ مصر عن جاهزيتها لإرسال أبراج محمول لزيادة تغطية خدمات الاتصالات والإنترنت على الحدود المصرية مع رفح عبر الأبراج والمحطات المتنقلة السريعة وذلك بعد موافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وبدوره، أكد مصدر مسؤول بشركة اتصالات من e& في مصر جاهزيتها بعدد من الأبراج والمحطات المتنقلة السريعة؛ لتوفير خدمات الاتصالات للمقيمين في قطاع غزة على الحدود المصرية الفلسطينية.

وقال المصدر إن اتصالات من e& في مصر على تواصل دائم مع الجهات المختصة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتنسيق كل ما يترتب بمد الخدمة للمقيمين في قطاع غزة على الحدود المصرية الفلسطينية وأخذ الموافقات كافة.

وفي السياق نفسه، أعلن إيلون ماسك، المؤسس المشارك لشركة سبيس إكس، استعداده لتوفير خدمة “ستارلينك” للإنترنت الفضائي لقطاع غزة المحاصر، شرط التواصل معه من قبل السلطات المحلية أو المنظمات الدولية.

وقال ماسك، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع X: “ليس من الواضح من الذي يملك سلطة الوصلات الأرضية في غزة، ولكن نعلم أنه لم تطلب أي محطة توصيلًا في تلك المنطقة”، مضيفًا: “ستدعم SpaceX روابط الاتصال مع منظمات المساعدة المعترف بها دوليًّا”.

وبدوره، أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، إسحق سدر، بدء التفاوض مع شركة “سبيس إكس”، لتوفير خدمات الاتصالات والإنترنت لسكان قطاع غزة، وذلك في إطار جهود الحكومة لتحسين البنية التحتية والخدمات في المنطقة.

وقال سدر، في بيان صحفي، إن هذه المفاوضات تأتي في ضوء التطورات التقنية والعلمية التي تشهدها شركة سبيس إكس، والتي تستخدم أقمارًا صناعية لإرسال إشارات الإنترنت إلى أجهزة استقبال صغيرة على سطح الأرض.

وأضاف أن هذه التقنية ستسهم في تخفيف حدة الحصار المفروض على قطاع غزة، وستزيد من فرص التواصل والتعلم والابتكار لشباب غزة.

الرابط المختصر