الضغوط تتزايد على إسرائيل لمقايضة السجناء الفلسطينيين برهائن حماس

aiBANK

سكاي نيوز _ ذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن الحكومة الإسرائيلية تواجه ضغوطات متزايدة لمقايضة حوالي 230 رهينة لدى حماس في غزة بآلاف السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وأوضح المصدر أن جيورا إيلاند ، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، كان من بين الداعين إلى مقايضة نحو 5 آلاف فلسطيني، بما في ذلك مقاتلي حماس بالرهائن المحتجزين في غزة.

E-Bank

كما نقل بعض أقارب المحتجزين هذه الرسالة خلال “لقاء صريح” مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يوم السبت في تل أبيب.

تداعيات الحرب في غزة
تداعيات الحرب في غزة

أكثر من 8 آلاف شهيد

وكشفت الصحيفة البريطانية ارتفاع حدة الضغوطات بالساعات الماضية ، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل قصفها العنيف على غزة، والذي خلف حتى الآن أكثر من 8 آلاف شهيد.

وتخشى بعض العائلات من أن يؤدي الهجوم العسكري على غزة إلى مقتل أحبائها.

وقال جاكي ليفي، الذي اختطف 3 من أقاربه: “لا نشعر أن هذه القضية تمثل أولوية بالنسبة للدولة.. الحكومة انزلقت إلى السياسات التافهة”.

من جهته، ذكر زئيف شيرمان، ابن عم شاب مفقود يبلغ من العمر 19 عاما: “في كل يوم لا يتم إطلاق سراحهم فيه، يتعرضون لخطر أكبر”.

في المقابل، تؤكد الحكومة الإسرائيلية أن “إعادة الرهائن تمثل هدفا متساويا مع الهدف الآخر، وهو تدمير حماس”.

ويعتقد أن من بين الرهائن أشخاصا يحملون جوازات سفر من 25 دولة أجنبية، من بينها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وألمانيا والأرجنتين وتايلاند.

وأسفرت محادثات سابقة عن إطلاق سراح 4 رهائن من النساء، في عمليتين منفصلتين.

من جهة أخرى، توغلت دبابات إسرائيلية إلى حي على أطراف مدينة غزة الاثنين، وقطعت شارع صلاح الدين، الطريق الرئيسي الرابط بين شمال القطاع وجنوبه.

وقال شهود عيان إن الدبابات وصلت إلى أطراف حي الزيتون، مشيرا إلى أن الجنود الإسرائيليين يطلقون النار باتجاه أي سيارة تمر هناك.

وأفاد مراسل “سكاي نيوز عربية” بوقوع اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين قرب شارع صلاح الدين.

ملف.. كيف نحد من التداعيات الاقتصادية لتوترات المنطقة؟
تطورات الحرب في غزة

توسيع العمليات البرية

وتوغلت قوات ومدرعات إسرائيلية ، بشكل أعمق شمال قطاع غزة، ووصلت إلى مناطق فيها بنايات سكنية.

وقال دانيال هغاري ، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، في إفادة صحفية، اليوم الإثنين، إن إسرائيل “تمضي تدريجيا وفقا للخطة” في قطاع غزة، مضيفًا أن القوات قتلت عشرات المسلحين في قطاع غزة.

ورفض المتحدث تأكيد موقع القوات البرية الإسرائيلية في القطاع، حتى بعد أن أظهرت صور على منصات التواصل الاجتماعي ما يبدو أنها دبابات إسرائيلية تتقدم على طريق رئيسي فيه.

وكانت الأمم المتحدة وأطباء قد حذروا من أن الغارات الجوية الإسرائيلية تضرب مناطق قريبة من مستشفيات لجأ إليها عشرات الآلاف من الفلسطينيين، إلى جانب آلاف الجرحى بالداخل.

المساعدات أقل بكثير من احتياجات غزة

وقال مسؤولو إغاثة ، اليوم الاثنين، إن المساعدات لا تزال أقل بكثير من احتياجات غزة التي تعاني من حصار خانق منذ أسابيع.

عودة الاتصالات وشبكة الإنترنت بشكل تدريجي إلى بعض مناطق قطاع غزة
تداعيات الحرب في غزة
الرابط المختصر