رئيس مجلس الإدارة: 300 مليون جنيه مبيعات مصانع الآلات والمعدات في شركة السكر العام الماضي

aiBANK

محمد أحمد _ قال المهندس عصام برهان، رئيس مصانع الآلات والمعدات بشركة السكر والصناعات التكاملية، إن المجمع حقق مبيعات بقيمة 300 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2022/2023، بزيادة 100 مليون عن المستهدف، الذي كان يقدر بنحو 200 مليون جنيه.

ارتفاع نسبة المكون المحلي ساهم في تقليل النفقات السنوية

E-Bank

وكشف برهان، في تصريحات لنشرة حابي، عن تحقيق مجمع المصانع مبيعات بقيمة 185 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، ومن المستهدف تحقيق 270 مليون جنيه بنهاية العام المالي الجاري 2023/2024.

وأوضح أن المبيعات المستهدفة المقدرة بنحو 270 مليون جنيه، تتضمن 245 مليون جنيه قيمة تصنيع وصيانة معدات مصانع شركة السكر والصناعات التكاملية بجانب 25 مليونا لمصانع شركات سكر البنجر.

ولفت برهان إلى أن نسبة المكون المحلي في معدات وآلات صناعة السكر تبلغ 95%، مقابل 5% فقط للأجنبي، بما يسهم في توفير 50 مليون جنيه سنويًا على حد تقديره.

وأوضح أن الشركة صنّعت مؤخرا معدات مصانع النوران التابعة لشركة الشرقية لسكر البنجر، بجانب تصنيع وتركيب 4 طرمبات بداية العام الجاري، كما أنشأت جميع المعدات والآلات الخاصة بشركات الدقهلية، والنيل، والفيوم، والنوبارية، والشرقية للسكر.

فيما لفت إلى تبني الشركة خطة للتوسع الخارجي، من خلال إقامتها 4 مصانع للسكر في السودان، بجانب تدشينها 5 وحدات صناعية في إيران، ومصنع للكحول في سوريا، والذي انطلق عام 2000.

ونوهّ بتدوير جميع الآلات والمعدات في مصانع السكر؛ توفيرا للنقد الأجنبي، فضلا عن إعادة تدوير القصدير والنحاس والحديد والزهر، وتخزين الفائض لاستخدامه عند الضرروة، مشيرا إلى توافر مخزون من الخامات الخاصة بتصنيع الآلات والمعدات الخاصة بصناعة السكر يكفي عدة سنوات قادمة.

عمليات إعادة تدوير الخامات حققت فائضا بنحو 400 مليون جنيه

وأشار برهان إلى توفير أكثر من 400 مليون جنيه جراء عمليات إعادة تدوير الخامات المستخدمة في التصنيع، لافتا إلى أن حجم مبيعات الخردة بلغ نحو 80 مليون جنيه.

ولفت إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق مخزون استراتيجي، بإجمالي 7.5 طن سبائك نحاس وقصدير، كان تستورد من الخارج، بجانب 50 طنا من السبائك.

ونوه برهان إلى تصنيع الشركة 80 لودر لجمع القصب، والمعروف باسم “كباش” وذلك منذ عام 1995، بجانب تصنيع 20 لودر آخر لصالح مصانع الشركة.

وأوضح أن جميع أجزاء اللورد مصنعة محليا داخل الشركة، فيما عدا المحرك فقط، والذي يستورد من الخارج بقيمة تقارب 200 ألف جنيه، فيما أشار إلى أن تكلفة تصنيع اللودر الواحد تصل إلى 800 ألف جنيه.

وأضاف برهان أن الشركة تصنّع 5 لودرات في الوقت الراهن، لصالح المزارعين بنظام الإيجار، بهدف مساعدتهم في توريد محصول القصب لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وكشف عن إنتاج مصنع المعدات التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية قاطرات روماني وسلوفاكي بالكامل، فيما عدا المحرك والرافعة الهيدروليك، موضحا أن تكلفة القاطرة الواحدة المستوردة بالكامل تصل إلى 8 ملايين جنيه.

وأوضح أن المجمع يمتلك خطوط إنتاج الجنازير والطلمبات والنافضات وتانك العصارات، فضلا عن 4 ورش لآلات الخراطة البرادة والنافضات والطرمبات، و4 ورش أخرى للمعدات، ومصنع التجميع الثقيل للمراجل البخارية، ومجمع تصنيع لوحات كهربائية، ومصنع المسابك سواء نحاس أو قصدير.

وأشار إلى تصنيع قفص لصالح شركة مصر للملاحات بتكلفة مليون جنيه، فضلا عن تصنيع مراجل بخارية تستخدم كوقود مشغل لمصانع السكر التابعة، حيث تؤهل المراجل البخارية لمصنع سكر أبو قرقاص بقيمة تصل إلى 5 ملايين جنيه.

الشركة كانت بصدد إقامة مشروع ضخم بدولة السودان

وقال إن الشركة كانت بصدد إقامة مشروع ضخم بدولة السودان بمليارات الجنيهات، ولكن ظروف الحرب الداخلية السودانية أرجأت العمل فيه، وكان يتضمن تأهيل عدد من مصانع السكر.

وأشار إلى أن المجمع بصدد توقيع شراكة مع شركة إنجليزية متخصصة في صناعة الجنازير، منوها بإنتاج الشركة 15 نوعا من الجنازير المستخدمة في نقل القصب ومشتقاته.

الرابط المختصر