أسامة سعد الدين: تحديات ومعوقات تواجه عمليات تأسيس الصنايق العقارية

aiBANK

فاطمة أبو زيد _ قال أسامة سعد الدين الرئيس التنفيذي بغرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات إن مصر لا تمتلك خلال الفترة الحالية إلا صندوقًا عقاريًّا واحدًا فقط، كما أن عمليات تشغيله وتقعيله ودوره ليس بالكبير، ولا يعمل بالطريقة المطلوبة.

ضرورة تسهيل كل الإجراءات الإدارية وتفعيل كل التشريعات القانونية الضرورية

E-Bank

وأضاف سعد الدين، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن هناك عددًا من التحديات والمعوقات التي تواجه عمليات تأسيس الصنايق العقارية في مصر خلال الفترة الحالية، حيث يجب تسهيل كل الإجراءات الإدارية لإنشائها، فضلًا عن إطلاق وتفعيل كل التشريعات القانونية الضرورية لإنشاء تلك الصناديق.

وأكد الرئيس التنفيذي بغرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن التوسع في عمليات إطلاق الصناديق العقارية سيساهم في تحفيز المطورين العقاريين على طرح مشروعاتهم من خلاله، مشيرًا إلى أن جزءًا من نشاط الصندوق العقاري يدعم تمويل المطورين لإنشاء مشروعاتهم.

جزء من نشاط الصناديق يدعم تمويل مشروعات المطورين

وأوضح أسامة سعد الدين أن مقترح تمويل مشروعات المطورين العقاريين من خلال الصناديق العقارية على غرار الممكلة العربية السعودية سيواجه عددًا من التحديات محليًّا، منها: نسبة العوائد التي يطلبها الصندوق العقاري من المطور لتمويل مشروعاته والتي تكون في كثير من الأحيان غير منطقية.

تحديد نسبة عوائد مرتفعة من جانب الصندوق العقاري يدفع نحو ارتفاع أسعار الوحدات

وشدد سعد الدين أن زيادة تكلفة التمويل على المطورين تدفع نحو ارتفاع أسعار الوحدات للعملاء، ما سيبعد المطور عن فكرة اللجوء للصناديق العقارية في توفير التمويلات للمشروعات.

الرابط المختصر