البيت الأبيض: بايدن ونتنياهو ناقشا هدنات تكتيكية في غزة

aiBANK

العربية دوت نت – كشف المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الاثنين، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إمكانية إعلان توقفات تكتيكية للعمليات العسكرية والقصف في غزة للسماح للمواطنين بالوصول إلى أماكن آمنة، والسماح بتوزيع المساعدات الإنسانية والسماح بالإفراج عن الرهائن.

كما قال إن الولايات المتحدة ستواصل المحادثات مع إسرائيل بشأن الوقف المؤقت الإنساني في غزة.

E-Bank

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض “هذا أمر نتحدث عنه مع شركائنا الإسرائيليين ونعتقد أن هذا مجرد بداية النقاش وليس نهايته”.

كذلك، تابع المتحدث بالقول “الولايات المتحدة تواصل رؤية وصول المزيد من المساعدات لغزة لكن ليس بالشكل الكافي”.

وقال كيربي إن بايدن ونتنياهو ناقشا أيضا الوضع في الضفة الغربية.

في السياق نفسه، كشف مسؤول إسرائيلي عن توقعات بأن تطلب أمريكا وقفا لإطلاق النار في غزة خلال 10 أيام، وفق ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

كما قال “نتنياهو يواجه ضغوطا أمريكية للحد من القتال في غزة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين القول إن “التعنت” الإسرائيلي بشأن التوصل لهدنة إنسانية مصدر “خلاف” مع واشنطن، وقالوا إن الرئيس أصبح “محبطًا بشكل متزايد” إزاء الموقف الإسرائيلي.

كما أشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن بعض المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن إسرائيل ستوافق في نهاية المطاف على وقف مؤقت لإطلاق النار “لكن ذلك قد يستغرق أياما أو أسابيع”.

يأتي ذلك، فيما تواصل إسرائيل هجماتها وعملياتها البرية في قطاع غزة منذ أن شنت حركة حماس وفصائل أخرى هجوما مباغتا على بلدات ومعسكرات إسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وأقرّت الولايات المتحدة الإثنين بسقوط “آلاف” المدنيين في غزة بين قتلى وجرحى من جراء المعارك الدائرة في القطاع بين إسرائيل وحركة حماس، من دون إعلان حصيلة محدّدة.

وإلى الآن أوقع الرد الإسرائيلي على الهجوم أكثر من عشرة آلاف قتيل في غزة، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في القطاع.

فقد قال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر في تصريح لصحافيين “في ما يتعلّق بالقتلى المدنيين في غزة… نعلم أن عددهم بالآلاف”.

الرابط المختصر