الولايات المتحدة قدمت مساعدات بقيمة 158 مليار دولار لإسرائيل خلال 75 عاما

aiBANK

العربية نت _ على مدار ما يقرب من 75 عاما الماضية، قدمت حكومة الولايات المتحدة مساعدات لإسرائيل أكثر مما قدمته لأي دولة أجنبية أخرى. وبين عامي 2001 و2020، تلقت إسرائيل مساعدات عسكرية أمريكية أكثر من جميع الدول الأخرى مجتمعة.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

ومنذ 8 أكتوبر ومع تفاقم الحرب في غزة أرسل الرئيس جو بايدن دعما عسكريا إضافيا لإسرائيل وحث الكونجرس المنقسم على الموافقة على المزيد.

دعم عسكري إضافي

وقد أرسلت الولايات المتحدة إلى إسرائيل ما مجموعه 158 مليار دولار (غير معدلة حسب التضخم) في شكل مساعدات ثنائية وتمويل الدفاع الصاروخي منذ عام 1948، حتى الآن، وفقاً لتقرير صدر في شهر مارس عن خدمة أبحاث الكونجرس، بحسب تقرير لـ”Business Insider”.

في عام 2016، وقعت أمريكا مذكرة التفاهم الثالثة مدتها عشر سنوات بشأن المساعدات العسكرية لإسرائيل، وتعهدت بإرسال 38 مليار دولار لها بين عامي 2019 و2028.

وفي السنة المالية 2023، خصص الكونجرس 3.8 مليار دولار لإسرائيل، بالإضافة إلى 98.58 مليون دولار لدول أخرى. الجهود الدفاعية وغير الدفاعية التعاونية، وفقًا لتقرير CRS.

4.8 مليار دولار مساعدات عسكرية في 2022

وفي عام 2022، أنفقت الولايات المتحدة ما مجموعه 4.8 مليار دولار على المساعدات العسكرية والاقتصادية والدفاعية الصاروخية لإسرائيل.

وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون، مؤخراً، على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل، وذلك رغم تأكيد الديمقراطيين أنه لن تتم المصادقة عليه في مجلس الشيوخ الذي يسيطرون عليه.

وجاء التصويت بأغلبية 226 صوتا مقابل 196 صوتا، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع التقسيم الحزبي للمقاعد بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

انقسام داخل مجلس الشيوخ

وزودت الولايات المتحدة إسرائيل في السابق ببعض من تقنياتها الدفاعية الأكثر تقدما، بما في ذلك مجموعة من الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع من طراز F-35، والتي تعتبر الطائرة المقاتلة الأكثر تقدما في العالم.

وتستخدم إسرائيل بعض من هذه الأسلحة لمهاجمة غزة الآن، بحسب مصدار متعددة على منصات التواصل الاجتماعي بحسب “Business Insider”.

وتنفق إسرائيل 4.5% من ناتجها المحلي الإجمالي، أي ما يقرب من ضعف المتوسط الدولي، على الدفاع، كما قامت ببناء صناعة دفاعية محلية قوية، حتى أصبحت واحدة من أكبر مصدري الأسلحة على مستوى العالم، بدعم من الولايات المتحدة.

ذكرت خدمة خدمات الاتصالات أن الولايات المتحدة اشترت معدات عسكرية إسرائيلية بقيمة تزيد عن 1.5 مليار دولار في عام 2019.

إسرائيل تنفق 4.5% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع

وقد أعرب بايدن مرارا وتكرارا عن دعمه القاطع لإسرائيل في أعقاب اندلاع الحرب بين تل أبيب وحماس. وتشمل المساعدات صواريخ اعتراضية لنظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي وقذائف مدفعية وصواريخ دقيقة التوجيه وطائرات مقاتلة.

كما أرسلت إدارة بايدن حاملة طائرات، “يو إس إس غيرالد آر فورد”، إلى شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل إسرائيل في بداية الحرب.

وشن الجيش الإسرائيلي هجمات غير مسبوقة على قطاع غزة منذ أربعة أسابيع، مما أسفر إلى دمار هائل في غزة ونزوح 1.4 مليون شخص عن منازلهم في القطاع.

الصراع في غزة

فقد تعرض نحو ربع مليون وحدة سكنية لأضرار جزئية بعد قرابة شهر منذ بدء جولة التصعيد الحالية. ويمثل هذا الرقم نحو 60% من إجمالي عدد الوحدات السكنية في غزة. كذلك ارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 9 آلاف و500 شخص، أغلبهم من الأطفال والنساء.

يمول جزء كبير من الدعم الأمريكي لإسرائيل من أموال الحكومة المبنية على الضرائب التي يدفعها المواطنون والمقيمين.

وأعرب بعض المشرعين الديمقراطيين عن قلقهم بشأن الهجمات الإسرائيلية على غزة. ووصفت النائبة ألكساندريا أوكازيو كورتيز قرار إسرائيل بقطع إمدادات المياه والوقود والكهرباء عن غزة، التي يسكنها أكثر من مليوني شخص، بأنه “انتهاك للقانون الدولي” وقالت إن الولايات المتحدة “يجب أن ترسم قراراً” خط.”

وغردت النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، إلهان عمر، في الأسبوع الثاني من الحرب: “بدلاً من الاستمرار في مبيعات الأسلحة غير المشروطة والمساعدات العسكرية لإسرائيل، أحث الولايات المتحدة أخيرا على استخدام قوتها الدبلوماسية للدفع من أجل السلام”.

الرابط المختصر