رئيس الوزراء: محفزات جديدة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر 

إطلاق منصة إلكترونية للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات

aiBANK

حابي – وجه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة الانتهاء من عدد من المحفزات لصناعة السيارات الكهربائية في مصر؛ بما يسهم في جذب شركات تصنيع السيارات الكهربائية، ويتفق مع خططنا لمواجهة التغيرات المناخية.

وكلف رئيس الوزراء بعرض بعض الإجراءات والقرارات المحددة في الاجتماع المقبل للمجلس الأعلى لصناعة السيارات، والتي تسهم أيضًا في “الحد من استقدام السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري لمصلحة السيارات الكهربائية”، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك محفزات واضحة لتصنيع واستخدام السيارات الكهربائية في مصر بوجه عام.

E-Bank

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى لصناعة السيارات، برئاسة مدبولي، لمتابعة الموقف التنفيذي لمراحل برنامج تنمية صناعة السيارات.

وقال المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن استعرض الموقف التنفيذي للمرحلة الأولى لميكنة البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات وجاهزية اعتمادها، موضحا أنها تتضمن تسجيل المصانع وشركات السيارات وربط شركات السيارات مع المصانع وتعريف الموديلات وتعريف الطرازات وربط الموردين المحليين بالطراز محل التصنيع من خلال البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

وأشار الخشن إلى أن الاجتماع نوه بانعقاد العديد من الاجتماعات مع الشركات العاملة في مجال صناعة السيارات، على مدار الفترة الماضية؛  لاستعراض شاشات وتفاصيل المرحلة الأولى للتأكد من توافقها مع أنظمة عمل شركات السيارات العالمية والمتطلبات الصناعية والتنظيمية المُتبعة، وإدخال التعديلات المطلوبة لضمان انتظام وسهولة العمل على منصة تسجيل البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

وأوضح متحدث رئاسة الوزراء أن شركة “إي فاينانس” هي المكلفة باستكمال وإعداد وميكنة الدورة الإجرائية للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، مشيرًا إلى أن منصة البرنامج الإلكترونية جاهزة للإطلاق، وجرى خلال الاجتماع الموافقة على إطلاقها.

كما استعرض الاجتماع موقف المرحلة الثانية الخاصة باحتساب وصرف الحافز، إذ جرت الإشارة إلى عقد العديد من الاجتماعات الفنية المتتالية بين فريق إعداد المنظومة المميكنة للبرنامج من شركة “إي فاينانس” والقائمين على الأنظمة الإلكترونية القائمة ذات الصلة، للتباحث حول التداخلات الإجرائية واحتساب الحوافز بناءً على معايير ومتطلبات فنية ومحاسبية معينة.

وأكد المجلس، خلال الاجتماع، أن المنظومة ستكون جاهزة بالكامل في غضون 12 أسبوعًا، كما أشار إلى الانتهاء من تعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 2008 بتعديل قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، بما يتيح تقديم حوافز مالية ضمن برنامج إحلال وتحويل وتمويل شراء المركبات التي تعمل بالطاقة النظيفة، وفي هذا الصدد، وجّه رئيس الوزراء بعرض مشروع تعديل القانون على مجلس الوزراء.

وقال المستشار سامح الخشن إن الاجتماع أشار أيضًأ إلى عرض البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات خلال معرض “التجارة البينية الإفريقي” المُقرر عقده نهاية الأسبوع الجاري، وإطلاق المنصة الإلكترونية.

وأضاف: ومن المقرر كذلك توقيع عدة اتفاقيات للانضمام إلى البرنامج بهدف البدء في التصنيع في مصر، باتفاقية شراكة لـ4 شركات مع المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

 

الرابط المختصر