نائب رئيس أفريكسيم بنك: إطلاق صندوق لدعم صانعي الأفلام بقيمة مليار دولار في 2024

aiBANK

أحمد عبد الرحمن _ قالت كانايو اوانى، نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، إن أفريقيا تشهد صعودا في مختلف مجالات الصناعات الإبداعية والثقافية، بما في ذلك الأفلام والصناعات السمعية والبصرية، والموسيقى، والفنون والحرف اليدوية، والرياضة، والأزياء، وحتى فنون الطهي.

وأضافت اوانى خلال فعاليات انطلاق معرض التجارة البينية الأفريقية، أن تقديرات اليونسكو تشير إلى أن الصناعات الثقافية والإبداعية على مستوى العالم تدر نحو 2.25 تريليون دولار أمريكي سنويا وتوظف 30 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ورغم أن أفريقيا لا تمثل سوى ١% من هذا الناتج.

E-Bank

وأشارت نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، أن صناعة السينما والصناعات السمعية والبصرية في أفريقيا تمثل وفقا لتقديرات اليونسكو 5 مليارات دولار من الناتج المحلي الإجمالي، ولديها القدرة على خلق أكثر من 20 مليون فرصة عمل وتوفير 20 مليار دولار إيرادات سنوية.

وأكدت أن البنك قام بزيادة التمويل المتاح للقطاع الإبداعي من 500 مليون دولار إلى مليار دولار، مضيفة أنه يمتلك حاليًا ما يزيد عن 600 مليون دولار في صفقات الأفلام والموسيقى والفنون البصرية والأزياء والرياضة، والتي تتراوح من تذاكر صغيرة تصل إلى مليوني دولار إلى معاملات تزيد قيمتها عن 150 مليون دولار.

ونوهت أن أفريكسيم بنك يعمل على إنشاء صندوق الفيلم الأفريقي بقيمة مليار دولار سيتم إطلاقه في عام 2024، موضحة أن الصندوق سيشرف على تمويل الأفلام، والتمويل المشترك مع الاستوديوهات الكبيرة، وتمويل صانعي الأفلام الأفارقة، والمنتجين .

الرابط المختصر