طاقة عربية تطلق أول محطة تموين متكاملة للغاز الطبيعي المضغوط في تنزانيا

الشركة تعتزم فتح 11 محطة بجانب ماسترجاس باستثمارات تتخطى 10 ملايين دولار

aiBANK

رنا ممدوح – أعلنت شركة طاقة عربية عن افتتاح و بدء تشغيل أول محطة تموين متكاملة للغاز الطبيعي المضغوط (CNG)، وأول مركز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي في تنزانيا تحت علامة “ماسترجاس”.

وذكرت الشركة، في بيان، أن شركة طاقة دالبيت، التي تعمل على تطوير و ادارة محطات ماسترجاس في تنزانيا، كانت بالشراكة بين “طاقة عربية” و”جاي سي جي للنفط والغاز JCG Oil & Gas”، وتعمل على الأستثمار وإنشاء وتشغيل محطات تموين ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط.

E-Bank

وقال الدكتور دوتو ماشاكا بيتيكو، نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة في تنزانيا، الذي ترأس حفل الافتتاح: “نحن على أعتاب طفرة تحولية لمشهد الطاقة في تنزانيا مما يدل على سعي الحكومة التنزانية لتقديم أفضل الحلول والبدائل التكنولوجية كجزء من التزامنا بمستقبل مستدام، أخضر وأكفأ من الجانب الاقتصادي”.

ومن جانبه، صرح المهندس خالد أبو بكر، رئيس مجلس إدارة مجموعة طاقة عربية، قائلا: “تسعى شركة طاقة عربية للتوسع في السوق التنزانية في مجالات عدة، منها: إنشاء وتشغيل محطات تموين ومراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والذي نحن بصدده اليوم”.

وتابع: “تدرس أيضا شركة طاقة عربية عبر مختلف شركاتها التابعة التوسع في مختلف خدمات و حلول توصيل الغاز الطبيعى للمنازل وخدمات الغاز المضغوط المنقول والغاز السائل المنقول لتلبية أحتياجات مختلف العملاء في تنزانيا”.

وخلال الافتتاح، قالت باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لمجموعة طاقة عربية: “يسعدنا أن نعلن عن بدء تشغيل محطة تموين الغاز الطبيعي المضغوط المتكاملة ومركز التحويل بدار السلام، إذ “نعتبر هذا المشروع من أهم خطوات شركة طاقة عربية، بالتعاون مع جاي سي جي والحكومة التنزانية، مما يمثل أحدى الخطوات الحيوية في تواجد طاقة عربية فى دولة تنزانيا لتقديم حلول مختلفة لتوسيع أستخدامات الغاز تماشيًا مع رؤية الطاقة في البلاد.”

وأضافت كفافي أنه يسر شركة طاقة عربية تقديم هذه الخدمة الفعالة من حيث التكلفة الاقتصادية والمحافظة على البيئة؛ مما يعزز النمو الاقتصادي ويقلل من الانبعاثات.

وأكدت أن طاقة عربية على استعداد لدعم تنزانيا في الاستفادة من احتياطياتها من الغاز، وإمكانات الطاقة الكبيرة لديها من خلال حلول أكثر فعالية وكفاءة واستدامة.

وأضافت أن الشركة تتطلع أيضا إلى إضافة قيمة أكبر للعملاء سواء من خلال توزيع الغاز الطبيعي أو توليد وتوزيع الطاقة التقليدية والمتجددة وغيرها من خدمات توزيع الطاقة والمرافق التي تقدمها مجموعة طاقة عربية.

وذكر البيان أن السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي المضغوط تنتج انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أقل بحوالي 25% من السيارات التي تستخدم الوقود السائل، كما أن تكلفة الغاز المضغوط تعد أرخص بحوالي 50% من تكلفة الوقود.

وتعد محطة الغاز الطبيعي المضغوط الأولى من بين 12 محطة تخطط “طاقة عربية” افتتاحها بالتعاون مع شركة دالبيت في تنزانيا فى السنوات القادمة باستثمارات تتخطى 10 مليارات دولار لدعم الخطط الاستراتيجية للحكومة وزيادة استخدام الغاز الطبيعي المضغوط بصفته بديلا أنظف وأرخص للوقود.

الرابط المختصر